نصائح

تنظيف السجاد: اكتشف أهم الطرق المختلفة لتنظيف وغسل السجاد

Updated on أبريل 12, 2020

لا يدرك أصحاب المنازل في كثير من الأحيان أن غسل السجاد بالشامبو ليس بالضرورة أفضل طريقة لتنظيف السجاد في منازلهم وأن لديهم خيارات أكثر لتنظيف وغسل السجاد أكثر من أي وقت مضى. تشمل بعض أساليب تنظيف السجاد التنظيف الخفيف وبأسعار معقولة، في حين أن الطرق الأخرى هي الخيار الأفضل لإزالة البقع الصعبة والأوساخ والحطام.

أفضل طريقة للتنظيف الخاص بالسجاد هي عادة عن طريق التنظيف بالبخار، والذي يزيل أكثر من 90 ٪ من الأوساخ والبكتيريا من السجاد. تنظيف السجاد الجاف فعال أيضًا لضمان استعداد السجاد لتحريك القدمين في أسرع وقت ممكن.

للتأكد من أن السجاد والبسط في منزلك وكذلك جميع مواد الأرضيات الأخرى في حالة جيدة ونظرًا إلى أفضل حالاتها، لاحظ بعض الاختلافات المهمة بين طرق التنظيف وكذلك بعض النصائح للحفاظ على نظافة الأرضيات بقدر الإمكان. يمكنك بعد ذلك مناقشة اختياراتك مع شركة لتنظيف وغسل السجاد بالقرب منك عندما يحين الوقت لتنظيف وغسل السجاد والأرضيات بواسطة محترف!

خدمات تنظيف السجاد المختلفة

يوجد العديد من خدمات التنظيف الخاصة بالسجاد التي قد تختارها لمنزلك حتى تتمكن من فهم مزايا وعيوب كل خيار بشكل أفضل:

  • يستخدم استخراج الماء الساخن أو تنظيف البخار الماء الساخن المطبق على ألياف السجاد عالية الضغط. يعمل الماء الساخن والضغط على تخفيف الأوساخ والطين والغبار وغيرها من الحطام من السجاد، مما يسمح باستخراجه بسهولة. يساعد البخار ألياف السجاد المغلفة في سجاد منزلك لكي تبدو ليونة وتشعر بالراحة تحت الأرض.
  • غسل السجاد بالشامبو حيث يستخدم منظفات متخصصة مطبقة بالكثير من الماء، تمامًا مثل غسل الشعر بالشامبو! فهناك فرش دوارة قد تقشر الشامبو في السجاد وتساعد على تقليل الأوساخ والحطام. يتم استخدام المياه النظيفة لاستخراج الشامبو حتى يصبح السجاد نظيف وخالي من النفايات.
  • يستخدم التنظيف الجاف للسجاد منظف مسحوق خاص أو مواد كيميائية مماثلة تستخدم في كمية صغيرة من الماء. تدفع الفرشاة الدوارة المسحوق إلى ألياف وأداة استخلاص خاصة، ثم تزيل المنظف بالأوساخ والحطام المحاصرين.
  • غالبًا ما يتم استخدام السجاد أو رغوة التنظيف لتنظيف السجاد بشكل خاص. يتم تطبيق رغوة خاصة على السجادة حيث تبدأ بعد ذلك في الفقاعة والتوسع؛ تقوم هذه الرغوة الممتدة بفخ الأوساخ والحطام، وتوصيلها بسطح السجادة. ثم يتم استخراج البخار ثم يزيل الرغوة والأوساخ المحاصرين.
  • يستخدم Bonnet Cleaning عملية تنظيف متخصصة لآلة السجاد مع نوع من المناشف السميكة أو غطاء المحرك على المقدمة. هذا غطاء محرك السيارة يكون برائحة البساط ويتم وضع الشامبو على سطح ألياف السجاد، ثم يتم استخراج الشامبو جنبا إلى جنب مع الأوساخ والحطام المحاصرين.

ما هي أفضل طريقة لتنظيف السجاد؟

لا توجد “أفضل طريقة لتنظيف السجاد” التي تناسب جميع أنواع السجاد وتعامل جميع الأوساخ والبقع، وجميع أساليب التنظيف الخاص بالسجاد لها إيجابيات وسلبيات. فكر في بعض مزايا وعيوب طرق التنظيف للسجاد الأكثر شيوعًا حتى تتمكن من اتخاذ قرار بشأن الاختيار الصحيح لمنزلك.

  • استخراج الماء الساخن هو خيار ممتاز للأشخاص الذين لديهم حساسية أو حساسة للمنظفات والشامبو. كما أن البخار يقتل البكتيريا والجراثيم والعفن وغيرها من المهيجات، وهو له فائدة أخرى للأشخاص الذين يعانون من الجيوب الأنفية والحساسة! ومع ذلك، من الصعب إزالة جميع آثار الماء بعد تنظيف هذا السجاد بالبخار، لذلك قد لا يكون السجاد جاهزًا لحركة القدم لعدة ساعات بعد التنظيف.
  • استخدام الشامبو يعتبر طريقة فعالة في إزالة البقع العنيدة ولكنها تتطلب استخراج جيد وشامل. بقايا المنظفات اللزجة التي تُركت خلفها بعد غسل السجاد بالشامبو ستحافظ على الشعر ومزيدًا من الغبار والأوساخ مغلقة على طول سطح السجاد حتى تبدو السجاد المنزلي متسخًا بعد غسله بالشامبو.
  • يُفضل التنظيف الجاف للسجاد في المكاتب والمنازل المزدحمة مع العائلات التي لا تستطيع الانتظار حتى يجف السجاد! ومع ذلك، يمكن للمنظفات والمواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف الجاف للسجاد أن تكون قابلة للاختراق إلى حد ما، لذا فإن التهوية المناسبة أمر حيوي، وقد تكون هذه الطريقة اختيارًا سيئًا لمن يعانون من الحساسية أو صعوبات في التنفس.
  • تنظيف Bonnet يزيل فقط الأوساخ السطحية من السجاد، وهو عيب للأرضيات التي تحتاج إلى تنظيف عميق. ميزة تنظيف الغطاء هو أن هذه الطريقة سريعة وبأسعار معقولة. فكر في تنظيف سجادة bonnet إذا لم يكن سجادتك متسخًا أو مظللاً بشكل خاص وإذا كنت بحاجة إلى تنظيف سجادة خفيفة على أساس ثابت وبأسعار معقولة، لضمان أن سجاد منزلك يبحث دائمًا عن الأفضل.

تجنب أخطاء تنظيف السجاد DIY

تنظيف السجاد

لضمان تنظيف سجاد منزلك تمامًا وبأمان تام، اتصل بشركة تنظيف خاصة بالسجاد بالقرب منك! يتمتع مقاولو التنظيف الخاص بالسجاد بالأدوات والخبرة اللازمة لتنظيف البقع والأوساخ الصلبة، دون الإضرار بألياف السجاد. ومع ذلك، إذا قررت أن تقوم بالتنظيف بنفسك وفي منزلك لوحدك، لاحظ بعض الأخطاء الشائعة في التنظيف الخاص السجاد DIY:

  • تجنب استخدام الكثير من الضغط عند تنظيف وغسل السجاد أو تنظيف الأسنان بالفرشاة. دفع فرشاة دوارة في ألياف السجاد يمكن أن تسحب هذه الألياف بشكل فضفاض بحيث تبدو السجادة ملولبة أو غامضة.
  • استخرج جميع آثار الشامبو والمنظفات والرغاوي والمواد الكيميائية تمامًا. كما قيل، المنظفات المتبقية هي لزجة، فخ وقفل الأوساخ ضد ألياف السجاد، لذلك فمن الضروري قضاء بعض الوقت لإزالة عوامل التنظيف بشكل صحيح.
  • استخدم الماء العذب مع كل استخدام للبخار أو عصا الاستخراج ولا تتعجل لتنظيف وغسل السجاد. اسمح للبخار باختراق ألياف السجاد والتأكد من مواصلة إزالة الأوساخ والمنظفات حتى يصبح الماء في الخزان نظيفًا.
  • تجنب المشي على السجاد الرطب لأن ذلك يمكن أن يسحق ألياف السجاد ويجعل السجاد يبدو مسطحًا ومرتديًا.
  • لا تغفل عن الحاجة إلى الكثير من التهوية أثناء وبعد غسل السجاد بالشامبو أو تبخيره، للمساعدة في تجفيف السجاد وبطانة القاعدة تمامًا. ستؤدي التهوية المضافة إلى تقليل خطر نمو الفطريات والعفن بسبب الرطوبة المحصورة تحت السجاد. افتح النوافذ وجلب المراوح وأجهزة إزالة الرطوبة إذا كان لديك واحدة، لإزالة الرطوبة الزائدة.

كيفية تنظيف بلاط الارضيات

تنظيف السجاد

عند جدولة سجادة تنظيف احترافية للمنزل، قد يكون لديك أيضًا بلاط تنظيف أرضي محترف وأسطح أخرى. النظافة المهنية أكثر شمولاً من التنظيف اليومي، وستزيل الأوساخ والطين والنفايات الأخرى. للتنظيف اليومي بين الزيارات المهنية، لاحظ بعض النصائح حول كيفية تنظيف البلاط والأسطح الشائعة الأخرى:

  • تجنب المواد الكاشطة القاسية على بلاط السيراميك، لأن هذا يتسبب في حدوث نقوش وأضرار أخرى. استخدم منظفًا متعدد الأغراض وشطفه بممسحة جديدة تمامًا، ثم جفف الأرض لتجنب الحصول على مزيد من الأوساخ والحطام على سطحه.
  • من الأفضل تنظيف بلاط وأرضيات من الحجر الرملي باستخدام آلة تلميع الأرضيات أو آلة تلميع الأرضيات. كما يجب تجريد الأرضيات الحجرية وإغلاقها من حين لآخر لمنع الأوساخ والطين.
  • لا تستخدم أبدًا الماء الساخن أو المذيبات على الأرضيات المشمع، لأن العديد من هذه المحاليل تلحق الضرر بالطلاءات المستخدمة في ختم الشمع. استخدم منظفًا مشمعًا خاصًا وتأكد من أن الماء المستخدم أثناء التنظيف بارد أو فاتر، ولا يكون ساخنًا أبدًا.
  • بلاط الرخام مسامي ولكن يحتاج إلى تلميع للاحتفاظ بمظهره العام. استخدم مطهرًا لتنعيم الماء لتنظيف وتلميع الأرضيات الرخامية الخاصة بك، وتأكد من إزالة الألواح الحجرية الخاصة بك حسب الحاجة.

نصائح بسيطة لحفظ السجاد النظيف

تنظيف السجاد

يعد غسل الشامبو الاحترافي المنتظم بالسجاد هو الخيار الأفضل للحفاظ على نظافة منزلك والسجاد، ولكن لاحظ بعض النصائح العملية والبسيطة لضمان أن تكون أرضيات منزلك في أفضل حالاتها بين التنظيف الاحترافي:

  • إذا كان لديك حيوان أليف، فتأكد من قص أظافر ومخالب حيوانك الأليف، ليس فقط لتقليل كمية الأوساخ التي يمكن تتبعها على السجادة ولكن لتجنب سحب أوتار السجادة وأليافها. تتيح السلاسل المجففة المزيد من الأوساخ والحطام، لذلك يمكن أن تؤدي تقليم الأظافر إلى تنظيف السجاد الداخلي!
  • استثمر في فلتر هواء أو منقي هواء للمنزل بأكمله، أو على الأقل للغرف التي تستخدمها أكثر من غيرها. سيقوم جهاز تنقية الهواء بحبس الغبار والأوساخ المحمولة بالهواء وقفلها بحيث لا يمكن للحطام أن يستقر على السجادة، مما يجعل الأرضيات نظيفة بشكل عام.
  • تحقق من نافذة الباب وشاشات منزلك. إذا كانت شاشة هذه الشاشات واسعة للغاية مع وجود فتحات كبيرة، فاستثمر في الشاشات ذات الشبكات الأصغر للحفاظ على الغبار المنقول بالهواء والحطام الآخر خارج المنزل.
  • اجعل الأسطح الخارجية لمنزلك تغسل بانتظام. يمكن أن تصبح الأتربة والغبار وغيرها من الحطام خارج المنزل محمولة جواً وتشق طريقها من الداخل، وتستقر على السجاد ومواد الأرضيات الأخرى.
  • قم بتغيير مرشح الفرن الخاص بك على الأقل كل عام، إن لم يكن أكثر، على مدار العام، وقم بتنظيف قنوات الهواء في منزلك بشكل احترافي أيضًا. تستقر الأوساخ والأتربة في قنوات المنزل ثم تهبهم على السجادة، ولن يحبس مرشح الأفران المسدودة القديمة معظم الغبار والأتربة المنقولة بالهواء، مما يسمح له بالاستقرار على الأرضيات.
  • لا تفترض أبدًا أن التنظيف بالمكنسة الكهربائية يُلحق الضرر بالسجاد بطريقة ما، حيث أن التنظيف اليومي يزيل الأوساخ والغبار الذي يفرش الألياف ويؤدي إلى تآكل السجاد على نطاق واسع. استثمر في مكنسة كهربائية قوية واستخدمها يوميًا للحفاظ على مظهر أفضل لسجادتك في التنظيف الاحترافي!

للمزيد يمكنك أيضاً أن تقرأ:

دليلك لتعلم صناعة المنظفات والمطهرات في المنزل

أفضل نصائح تنظيف النوافذ