Uncategorized

بقع السجاد: كيف تتعاملين مع الأنواع المختلفة من بقع السجاد الصعبة

سبتمبر 18, 2019

يعد الحفاظ على نظافة السجاد دائمًا عاملاً مهماً في الحفاظ على جو عام مريح في منزلك. يتعرض السجاد دائمًا للبقع على الرغم من اتخاذ جميع الاحتياطات للحفاظ عليه، ويصبح الأمر أكثر صعوبة إذا كان لديكِ أطفال أو حيوانات أليفة… أو كلاهما! لذلك فإن القدرة على التعامل مع الأنواع المختلفة من بقع السجاد في أسرع وقت ممكن هي مهارة يجب على الجميع تعلمها. إليكِ أكثر أنواع البقع شيوعًا والتي قد تلتصق بسجادتك وأفضل طريقة للتعامل مع كل منها بالشكل الصحيح وبدون أن تبلى سجادتك الحبيبة.

بقع القهوة

تعتبر بقع القهوة واحدة من أسوأ البقع التي يمكن أن تصيب السجاد، ذلك لأن القهوة حمضية وذات ألوان داكنة عميقة ، الأمر الذي يجعل إزالتها مستحيلاً إذا لم يتم معالجتها على الفور. أولاً، قومي بتجفيف البقعة باستخدام قطعة قماش بيضاء جافة واحرصي على عدم انتشار البقعة أكثر من خلال التنظيف من الخارج للداخل وتغيير قطعة القماش عندما تصبح مشبعة بالقهوة. بعد ذلك، اصنعي مزيجًا من كوب خل و كوبين من الماء ومنظف خفيف غير مبيض…نظفي، اشطفي وكرري حتى تختفي بقع السجاد.

بقع الدم

لكونها عضوية وسميكة، يمكن لبقع الدم أن تلطخ سجادتك بسهولة، ويستغرق الأمر الكثير من المواد والخطوات لتختفي بشكل نهائي. استخدمي منظف الصحون مع الماء البارد لغسلها وتنظيفها، وتجنبي استخدام الماء الساخن لأنه من المرجح أن يجعل البقعة تلتصق بشكل دائم. إذا كانت البقعة جافة وعنيدة، جربي استخدام ملعقة كبيرة من الأمونيا (النشادر) مخلوطة بنصف كوب من الماء، بللي باستخدام إسفنجة و اشطفي بالماء البارد. يعد ماء الأكسجين أيضًا حلاً فعالًا لمثل هذا النوع من البقع، قومي بوضعه مباشرةً على البقعة واتركيه ليتم نقعه جيداً ثم اغسلي واشطفي بالماء البارد.

بقع الحبر

بقع الحبر على أي قطعة من القماش هي بمثابة كابوس، فلتتخيلي عندما يصل الأمر لكونها عالقة في سجادة باهظة الثمن! قومي بتجفيف البقعة بمنشفة بيضاء نظيفة مبللة بالكحول المحمر، لكن لا تضعي الكحول على البقعة مباشرةً، فقد يتسبب ذلك في انتشارها بشكل أكبر، ضعي في اعتبارك أيضا أنه يجب عليك تبليلها فقط لا فركها. وبالإضافة إلى الكحول المحمر، فإن مثبتات الشعر ومزيلات طلاء الأظافر والأشياء الأخرى التي تحتوي على مكونات ذات نسب عالية من الكحول سوف تؤدي الغرض. قومي دائمًا بإجراء اختبار على مساحة صغيرة من السجادة للتأكد من أن هذه المركبات لن تتسبب في أي ضرر على نوع السجاد الخاص بك.

بقع الحيوانات الأليفة

نحن جميعا نحب حيواناتنا الأليفة ولكن الأمر يصبح سيء للغاية عندما يحيدون عن القاعدة ويتبولون على السجاد. استخدمي ورقة بدون طباعة أو قطعة من القماش لامتصاص البول في أول الأمر. إذا كان جافًا بالفعل، فقومي باستخدام منتج لتنظيف بقع السجاد المعد خصيصًا لبقع الحيوانات الأليفة. سوف تجدينه متاحًا في معظم المتاجر الخاصة بمستلزمات الحيوانات الأليفة. للحصول على محلول يمكن إعداده بالمنزل، ضعي نصف مقدار من الخل الأبيض مع نصف مقدار من الماء ونصف ملعقة صغيرة من المنظفات غير المبيضة مخففة بالماء.طريقة أخرى هي خلط نصف كوب من ماء الأكسجين ذات نسبة 3 ٪ مع ملعقة صغيرة من صابون غسيل الصحون السائل. إنه ليس فقط سيؤدي إلى إزالة البقع ولكنه أيضًا سيزيل أي روائح عالقة بالسجاد.

بقع الشوكولاتة

مثل معظم بقع السجاد، كلما أسرعتي في التعامل معها كلما كان أفضل. إذا كانت البقعة لا تزال مبللة، قومي بنقعها بالماء البارد، ضعي كمية صغيرة من منظفات غسل الصحون على منشفة نظيفة ثم افركي البقعة بحركة دائرية. انتظري لبضع دقائق ثم اشطفي بالماء البارد واتركيها حتى تجف. إذا كانت البقعة جافة بالفعل، استخدمي سكين الزبدة لكشط الشوكولاتة قدر الإمكان، ثم استخدمي المكنسة الكهربائية للتخلص من الفتات الجاف. بعد ذلك قومي بفعل نفس الخطوات المذكورة بالأعلى.

بقع طلاء الأظافر

نحن نعرف تماما كم أن هذا الأمر قد يجعلك تشعرين بالذعر عندما تسكبين طلاء الأظافر على السجادة عن طريق الخطأ. أفضل ما يمكنك فعله في هذه الحالة هو محاولة امتصاص أكبر قدر من البقعة باستخدام المناشف الورقية، لكن لا تقومين بفركها لأن هذا قد يجعلها تلتصق بشكل أكبر. ضعي مزيل طلاء الأظافر الخالي من الأسيتون مباشرةً على بقعة طلاء الأظافر، ذلك لأن الأسيتون يمكن أن يتسبب في تلف وضياع لون السجادة الخاصة بك. هذا سوف يبدأ في نقل بقع طلاء الأظافر من السجادة إلى المناشف البيضاء لذا يجب عليك استبدال المناشف الملطخة باستمرار بأخرى نظيفة مع استمرار التنظيف.

بقع الشحم

قد تترك البقع الزيتية أو بقع الشحم الدهنية علامة دائمة في سجادتك إذا لم يتم التعامل معها بسرعة. ولإزالة البقع الدهنية والزيوت، قومي أولاً بإزالة وتجفيف البقعة ثم رش كمية مناسبة من صودا الخبيز (البيكنج صودا) عليها. صودا الخبيز تمتص جيداً مثل هذا النوع من البقع الدهنية بالإضافة إلى كونها قادرة على التخلص من الروائح الكريهة، لذلك من الأفضل أن تتركيها على البقعة طوال الليل أو لفترة كبيرة. عندما تتأكدين من أن الصودا قد امتصت البقعة، استخدمي المكنسة الكهربائية لشفط المسحوق من السجادة و ستجدينها نظيفة مرة أخرى.

اقرأي أيضاً:

 

تنظيف البيت: جدول يومي واسبوعي وشهري للتنظيف