نصائح

دليل التنظيف: إزالة البقع الصعبة والعنيدة

Updated on مارس 24, 2019
كيفية إزالة البقع الصعبة

البقع اليومية!

البقع اليومية!

كالمعتاد لدينا جميعًا بقع على الملابس الخاصة بنا وأثاث المنزل، و بالطبع السجاد أيضًا، فكل يوم تتخلصي فيه من الجينز الخاص بطفلك بسبب انه عاد به ملطخ ببقع جديدة أثناء قيامه باللعب على العشب الأخضر يجعلك ضجرة من ذلك و ترغبين في أنه لو لم يتم إختراع لعبة كرة القدم من الاساس، وكذلك كل مرة يسكب بها زوجك القهوة على قميصه المفضل، وكل حفل عشاء قام فيه أحد ضيوفك بإسقاط الشوكولاتة على السجاد أو الأثاث الجديد الخاص بمنزلك، أنتِ بلا شك تحتاجي  إلى معرفة كيفية إزالة البقع الصعبة لإصلاح كل هذا.

أولاً ، نحتاج إلى معرفة ما هي البقعة، إن التعريف المبسط للبقعة أنها مجرد تلون أو علامة على سطح شىء ما، ولا يمكن إزالتها بسهولة. بعد كل هذه المعاناة السابقة، من المؤكد أن إزالة البقع قد أصبح جزءًا كبيرًا و هاماً في تنظيف المنزل و شىء ضروري جدًا في مهامك اليومية داخل المنزل.

ما هي طريقتك في التنظيف؟

ما هي طريقتك في التنظيف؟

كل شخص منا وله طريقته وأسلوبه المختلف في التنظيف، فالبعض يحب الحفاظ على نظافة منزله ويجد أن ذلك ضروري للغاية لصحتهم فانهم حتى يحبوا الدخول إلى الزوايا المخفية والمساحات غير المرئية لجعلها نظيفة وبدون رائحة، ويقومون بنقل الأثاث والسجاد للتأكد من عدم ترك أي غبار أو اتربة، بينما البعض الآخر يرغب في التخلص من تلك المهام سريعاً والتنظيف في أسرع وقت ممكن، وهؤلاء لا يتعمقون أبدًا في عملية التنظيف، لأنهم يعيشون بمفهوم أنهم إذا تمكنوا من رؤية الاتربة و الغبار الذي يحتاج إلى إزالته، سوف يقومون بتنظيفه. وهناك أولئك الذين يكرهون التنظيف وأي شيء يتعلق به، حيث يفضلون قضاء وقت التنظيف أو وقت استخدام المكنسة الكهربائية مع أسرهم أو في اللعب مع أطفالهم بدلاً من التخلص من الغبار.

بغض النظر عن أساليب التنظيف المختلف لدينا ولكننا جميعًا نحتاج و نسعي دائمًا إلى إزالة الأنواع المختلفة من البقع التي تظهر في حياتنا اليومية.

ازالة الأنواع المختلفة من البقع

بقع الشاي/ القهوة:

-بقع الشاي/ القهوة:

كما هو الحال مع معظم أنواع البقع، كلما تمكنت من معالجتها اسرع، كانت هناك فرصة أفضل لإزالتها تمامًا.

لإزالة بقع القهوة أو الشاي، انقع الجزء الملون في كوب من الخل مع الماء أو في مزيج من صودا الخبز بالماء واتركه لمدة 5 دقائق ثم قم بتعليق الملابس في الشمس لتجف ثم اغسلها كالمعتاد.

بقع الشوكولاتة:

-بقع الشوكولاتة:

كالعادة، عندما يصمت أطفالك بشكل غريب مفاجئ في غرفة أخرى، يعني هذا انهم يتسلوا قليلاً و غالبًا ما يعني انتشار صبغة الشوكولاتة في جميع أنحاء الغرفة و على قطع الأثاث المفضلة لديك أو حتى على جدار الغرفة.  أولاً، يجب ترك بقعة الشوكولاتة تجف تماماً (باستخدام الثلج إذا لزم الأمر) ثم البدء في التخلص من أكبر قدر ممكن من الشوكولاتة، ثم إضافة بعض قطرات المنظف أو الخل المخلوط بالماء مع صودا الخبز المخففة ثم تجفيفه باستخدام قطعة من القماش أو منشفة.

بقع العشب الأخضر:

-بقع العشب الأخضر:

كل يوم يلعب أطفالنا مباريات كرة القدم المفضلة لديهم ويعودون إلى منازلهم  بملابسهم المليئة بالبقع المتسخة، وللأسف تبدأ الأمهات في الصراخ عليهم للتوقف عن فعل هذا الشيء مجدداً ولكن في الحقيقة سوف يفعلون هذا كل يوم لأن هذه هي هوايتهم! ولكن ما الذي يمكننا فعله في هذه البقع العنيدة، كل ما نحتاج إلى فعله هو خلط كوب من الماء الدافئ مع كوب من الخل المركز وإحضار قطعة قماش ثم البدء في فرك البقعة، وتركها حتى تجف وأخيراً اغسلها كالمعتاد.

صلصة الكاتشب / الخردل:

-صلصة الكاتشب / الخردل:

يتطلب هذا النوع من البقع مواظبة على الغسيل لأنه من الصعب إزالته بسهولة، فأنت بحاجة أولاً إلى إزالة أي فائض من الكاتشب والخردل من على الثياب الملطخة، ثم قم  بإحضار ماء بارد وإسقاط البقعة في أقرب وقت ممكن لأن هذا يساعد على إزالة البقعة من على النسيج ثم قم بنقع الجزء الملطخ في الخل المخفف، ثم غسلها كالمعتاد.

بقع الطلاء / التلوين:

-بقع الطلاء / التلوين:

يتم صنع معظم منتجات الطلاء و التلوين الخاصة بالأطفال سهلة الإزالة، لذا سيتم التخلص منها بسهولة عن باقي أنواع البقع، فيمكنك استخدام فرشاة أسنان قديمة (ستعمل بشكل جيد جداً فى ذلك الموقف) ثم البدء في كشط قطعة القماش أو الحائط للتخلص من صبغة الطلاء أو الألوان.

بقع أحمر الشفاه ومستحضرات التجميل:

-بقع أحمر الشفاه ومستحضرات التجميل:

يجب إزالة هذا النوع من البقع بالخل أو بأي نوع من مساحيق الإزالة سريعاً حتى يمكن إزالتها بسهولة ودون أي جهد، ثم اتركها لمدة 10 دقائق ثم ابدأ في إزالة البقعة بقطعة قماش مبللة أو اسفنجة ثم قم بغسلها كالمعتاد.

كيفية إزالة البقع الصعبة

كيفية إزالة البقع الصعبة

بعد أن ذكرنا بعض من الأنواع المختلفة من البقع، نلاحظ أن هناك طريقة شائعة و متكررة و تستخدم كثيراً لإزالة أي بقعة سواء كانت صعبة أو سهلة و هي الخل فهو يعتبر الحل الأفضل و الأمثل لإزالة أي بقعة اياً كانت درجة صعوبتها. وأيضا صودا الخبز الذي يعتبر شريك التنظيف مع الخل.

إذا قمنا بتحليل استخدام الخل من الناحية العلمية، سنجد أن الطبيعة الحمضية للخل هي  التي تجعله سهل التفاعل مع الشحوم و البقع الصعبة، وترك الأسطح نظيفة وبراقة.

لكن تذكر أن بعض الأسطح لا تقبل الطبيعة الحمضية للخل و طبيعة تلك الأسطح تتفاعل مع الخل و تعطي نتيجة سلبية،  مثل الخشب والحجر فهم أكثر عرضة للتلف الناتج عن الخل الحمضي أو أي منظف حمضي آخر.

على أي حال، تختلف النتائج الناجمة عن استخدام الخل أو صودا الخبز وفقًا إذا ما كانت مخففة بالماء أي م لا، وكذلك إذا ما كانت مختلطة بأي مكونات تنظيف أخرى أم لا.

لا يعد إزالة أي نوع من البقع أمرًا صعبًا للغاية ، لكن بعضها يحتاج فقط إلى الاستمرارية فى التنظيف والقيام بالخطوات السابقة مرتين أو أكثر.

لمعرفة المزيد عن التنظيف انظر أيضًا:

تنظيف البيت: جدول يومي واسبوعي وشهري للتنظيف

مبيدات طبيعية: كيف تتخلص من الحشرات المنزلية