نصائح

دليلك لتعلم صناعة المنظفات والمطهرات في المنزل

نوفمبر 3, 2019

على عكس ما قد تتوقعه، فإن تعلم صناعة المنظفات والمطهرات في المنزل ليس بالصعوبة التي تتصورها، وهي تستحق الجهد والوقت المبذول سواءً في تعلم تصنيعها أو تصنيعها نفسه.

 

مما لا شك فيه أن شراء المنظفات الصناعية مثل منظفات الملابس وأدوات النظافة الشخصية تستهلك جزءً كبيرًا من ميزانية أي منزل، ومع صعود شهرة مواقع وصفحات “اصنعها بنفسك” التي تهدف إلى تعليم مشاهديها ومستخدميها مهارات تمكنهم من صنع أغراض وأدوات مفيدة بأنفسهم أو تصليح أجهزة معطلة بأنفسهم، تصاعد عدد المهتمين بتعلم صناعة المنظفات والمطهرات في المنزل.

 

في هذا الدليل، جمعنا لك كل ما تحتاج معرفته عن صناعة المنظفات والمطهرات في المنزل من مميزاتها وعيوبها وانواعها وطرق صناعتها.

ما هي مزايا صناعة المنظفات والمطهرات في المنزل؟

هناك مميزات عديدة تدفع الناس إلى اللجوء إلى صناعة المنظفات والمطهرات في المنزل على رأسها الخواص التالية:

1- المكونات حسب إختيارك: 

من أكثر المخاوف التي قد تدفع الناس إلى صنع أي شيء بأنفسهم ما دامت هناك إمكانية لذلك هو عدم معرفتهم وعدم ثقتهم بمكونات المنتجات الذين يقومون بشرائها واستخدامها في بيوتهم بشكل يومي، فهناك جزء كبير من ربات البيوت يحرصن على عدم إستخدام أي مواد كيميائية سامة في عمليات تنظيف بيوتهن.

 

على الجانب الآخر، فإن المنظفات المصنوعة في المنزل بطبيعة الحال تتيح لك الفرصة أن تختار بعناية جميع المواد المستخدمة في صنعها وأن تتجنب ما لا تريده، وهو ما يوفر أعلى مستوى ممكن من السلامة لك ولأسرتك.

2- تكلفة منخفضة:

يعتمد هذا العامل بشكل أساسي على المكونات التي ستقوم باستخدامها في صناعة المواد التنظيفية، لكن يمكننا القول بشكل عام أنه من الممكن إنتاج كميات كبيرة من هذه المنظفات باستخدام كميات صغيرة نسبيًا من كل مكون.

 

3- سهولة الصنع:

كما ذكرنا من قبل، فإنه من السهل تعلم صناعة المطهرات في المنزل. العملية بسيطة إلى حد كبير، فكل ما تحتاج لفعله هو خلط الزيوت وكربونات الصوديوم وبقية المكونات الصحيحة بالكميات المناسبة وتركها لفترة لكي يستقر الخليط ثم إستخدامه بعد ذلك.

 

ما هي عيوب صنع المنظفات فى المنزل؟

المنظفات المصنوعة في المنزل لها عيوب تقابل المميزات السابق ذكرها، هذه العيوب من شأنها ألا تجعلها الإختيار الأمثل لبعض ربات المنازل وهي كالتالي:

1- عملية تتطلب وقت وجهد كبير:

على الرغم من بساطة الخطوات المطلوب إتباعها لصناعة المنظفات والمطهرات في المنزل، إلا أنها تستهلك الكثير من الوقت والجهد مما يجعل الكثيرين يفضلون الخيار الأسهل وهو شراء المنظفات الجاهزة بدلًا من هذه المشقة.

 

ليس هذا فحسب، بل أن تنظيف مخلفات هذه العملية قد يكون أمرًا مرهقًا، خاصة أن الأمر يتطلب إستخدام عدد من الأوعية.

 

2- نتائج غير مثالية:

ولا نقصد هنا أن المنظفات المصنوعة منزليًا لن تقوم بمهمة تنظيف الملابس بشكل جيد، لكنها في الوقت ذاته لا تتمتع بكل مميزات المنظفات الجاهزة.

 

ويعود هذا إلى أن المنظفات منزلية الصنع تستخدم فقط المكونات الضرورية ولذلك فإنها لا تحتوي على المواد التي تساعد على زيادة نعومة الملابس التي تم تنظيفها على سبيل المثال لأنها قد تكون مضرة بعض الشئ.

 

بعد أن ناقشنا الأسباب التي قد تساعدك على الإختيار ما بين إستخدام أو عدم إستخدام المنظفات المصنوعة في المنزل، سنقوم بشرح الأدوات والمواد والخطوات اللازمة لصنع هذه المنظفات، وتحديدًا مساحيق التنظيف.

 

صناعة مسحوق تنظيف الملابس:

المكونات:

معظم المواد المستخدمة في صناعة مساحيق التنظيف في المنزل متوفرة في معظم المتاجر بشكل كبير، والمكونات الأساسية هي:

 

1- كربونات الصوديوم، المعروفة أيضًا بإسم صودا الغسيل.

2- بورات الصوديوم، المعروفة أيضًا بإسم البوراكس.

 

ملحوظة هامة: ينبغي أن ننبه هنا إلى أن هذه المواد يجب أن تبقى بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال إذ أنها تترك آثارًا ضارة في حال إبتلاعها.

 

3- زيوت أساسية (مكون إختياري لإضافة رائحة زكية يتركها المسحوق على الملابس).

4- قوالب صابون جاهزة.

 

الأدوات والمعدات المستخدمة في صناعة المنظفات فى المنزل:

على الجانب الآخر، فإن الأدوات والمعدات المطلوبة في هذه العملية يمكنك أيضًا العثور عليها في أي مطبخ منزلي:

1- السكين.

2- مبشرة.

3- أوعية عميقة.

4- معدات للسلامة الشخصية: قفازات ورباط للرأس وقناع للحماية ضد الغبار.

 

طريقة صناعة مساحيق غسيل الملابس في المنزل:

1- إبدأ بتقطيع قوالب الصابون بإستخدام السكين إلى قطع أصغر حجمًا ليسهل إستخدامها في الخطوات التالية.

2- بعد ذلك، إبدأ بإستخدام المبشرة لطحن قطع الصابون الصغيرة إلى مسحوق وإحرص على جعله ناعمًا وصغير الحبات إلى أقصى درجة ممكنة.

 

خطوة بديلة: بإمكانك إستخدام خلاط الطعام الموجود في مطبخك لسحق كبديل للمبشرة لسحق قطع الصابون إلى مسحوق ناعم.

 

3- قم بخلط مادة البوراكس وكربونات الصوديوم داخل وعاء عميق وقم بالتقليب ومزجهما معًا وقم ، وينصح الخبراء هنا بإرتداء القناع على وجهك لحماية أنفك من الأغبرة السامة التي قد تنتج عن عملية الخلط أو وضع المواد سويًا في وعاء مغلق بإجكام ورج هذا الوعاء جيدًا حتى تمتزج المكونات سويًا.

 

4- قم بسكب الزيت الأساسي على الخليط بما يعادل 10 إلى 20 نقطة من السائل وقم بمزجه مع الخليط جيدًا.

 

5- إحفظ المسحوق داخل وعاء مغلق بإحكام لكي تستخدمه فيما بعد.

 

2- سائل تنظيف الملابس:

الأدوات والمكونات المطلوبة:

عند صناعة سائل تنظيف الملابس في المنزل، سنقوم بإستخدام نفس المكونات المستخدمة في صناعة مسحوق التنظيف بالإضافة إلى ماء ساخن ووعاء كبير ذو غطاء يمكن إحكام غلقه.

 

ما هي طريقة صنع سائل تنظيف الملابس في المنزل؟

تتشابه طريقة صنع سائل التنظيف بشكل كبير مع خطوات صنع المسحوق مع وجود اختلافات بسيطة في بعض الخطوات:

1- بعد قيامك بسحق قطع الصابون الصغيرة إلى مسحوق ناعم بإستخدام المبشرة أو خلاط الطعام، قم بوضعها في إناء عميق وأضف إليها الماء الساخن حتى يغطي الماء المسحوق تمامًا.

2- إبدأ بمزج وتقليب المسحوق حتى يذوب في المياه بشكل كامل.

3- قم بسكب الخليط الناتج لديك في الوعاء الأكبر.

4- أضف صودا الغسيل ومادة البوراكس إلى الخليط وقم بالتقليب حتى تمتزج المكونات بشكل كامل مع بعضها البعض.

5- إترك السائل ليبرد لليلة كاملة.

6- إذا كنت تريد إضافة أحد الزيوت الأساسية، قم بإضافته بعد أن يهدأ ويبرد السائل تمامًا.

7- تأكد من إحكام إغلاق الوعاء وقم برجه جيدًا قبل إستخدامه في غسيل الملابس.

 

الآن أصبحت تعرف الخطوات الأساسية والمكونات المطلوبة لصنع منظفات الملابس في المنزل وكذلك الأسباب التي قد تجعلك تفضل إستخدام المنظفات المصنوعة منزليًا عن المنظفات الجاهزة أو العكس حسب تفضيلاتك وأولوياتك.

في النهاية، إذا كنت ترغب في تجربة الأمر، فإننا ننصح أن تقوم بذلك على نطاق صغير في بادئ الأمر وألا تستغنى بشكل كامل عن منظفات الملابس الجاهزة حتى تتأكد أن هذا سيكون الخيار الأفضل لك.