نصائح

اهم نصائح تنظيف المطبخ

Updated on أغسطس 27, 2019

فوائد تنظيف المطبخ باستمرار

دعونا نتخيل أن صندوق القمامة يفيض بما فى داخله، مما يجعل الرائحة الكريهة تنتشر وتملأ المطبخ وأيضاً الأسطح مليئة بالبقع والبكتيريا. هل هي مشكلة كبيرة أم شيء عادي لا داعي للتفكير به؟ لسوء الحظ، كل هذه العوامل ستؤدي بالتأكيد إلى أنواع مختلفة من الأمراض التي ستؤثر عليك أنت وعائلتك ، لذلك عليك التفكير و وضع خطط دقيقة تساعدك في تنظيف المطبخ، وتوفير منزل آمن لعائلتك.

الحفاظ على نظافة مطبخك (في الواقع كل منزلك) شيء أساسي وهام للغاية  وذلك لعدة أسباب. إذا لم تكن مهتمًا بالصحة والوقاية من الأمراض، فكر من الناحية الاقتصادية  بدلاً من ذلك. النظافة يمكن أن توفر لك الكثير من المال. كما أنها من الناحية النفسية ايضاً لها تأثير قوي ومهم. في الواقع ، يجب أن تأخذ ساعتين في الأسبوع، أو أقل من 15 دقيقة يوميًا للحفاظ على مطبخك نظيف ومعقم. وبالتالي، سيساعدك ذلك على توفير المال والوقت والمجهود، وكذلك إرسال رسالة إيجابية إلى أطفالك حول مدى اهمية الحفاظ على نظافة كل شيء من حولهم . فيما يلي بعض فوائد الحفاظ على نظافة مطبخك.

1.تنظيف المطبخ يساعد في الوقاية من أمراض الطعام المنتشرة

تنظيف المطبخ يساعد في الوقاية من أمراض الطعام المنتشرة

منع الإصابة بتلك الأمراض أو الوقاية منها يعتبر أحد العوامل الرئيسية الهامة المتعلقة بنظافة المطبخ وتلك الأمراض هي التي تنقلها الأغذية بسبب التلف أو التعفن. فمن الطبيعي أن كل واحد منا يعرف معايير السلامة التى تتعلق باستخدام ألواح التقطيع المختلفة للحوم والخضروات، ,غسيل اليدين الدائم والمستمر بعد لمس اللحوم النيئة وبالإضافة الى تنظيف الحوض بانتظام. كل ما سبق يعتبر مجرد أساسيات روتين تنظيف المطبخ.

  1. العمل علي تنظيف المطبخ باستمرار يحميك من أنواع مختلفة من البكتيريا

العمل علي تنظيف المطبخ باستمرار يحميك من أنواع مختلفة من البكتيريا

غسل ألواح التقطيع في الماء المغلي والصابون في كل مرة تستخدم فيها سوف يحميك من الأمراض الخطيرة. أيضًا إذا غسلت يديك بعد لمس أنفك أو فمك أو عينيك أو بعد الأمساك أو لمس اللحوم النيئة أو البيض ستكون بالتأكيد بصحة أفضل. الحفاظ على جعل عمال النظافة المنزلية بعيدين كل البعد عن مناطق إعداد الطعام. لا تنس تنظيف جميع الأدوات والاجهزة  التي تستخدمها لإعداد الطعام مثل الكؤوس،الملاعق ، الفتحات ، المصافي، الملاعق الخشبية ، الخلاطات ، ومساند الملاعق. فإذا قمت بلمس أي أطعمة، يجب عليك تنظيفها وغسلها جيدًا.

تخلص من الطعام الفاسد على الفور. لا تحتفظ أبدًا بالطعام في الثلاجة لمدة تزيد عن أربعة أيام ، ولكن يجب عليك تبريد الأطعمة القابلة للتلف بعد أكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة.

  1. الحد من الاستخدام المنزلي للمواد الكيميائية الضارة

الحد من الاستخدام المنزلي للمواد الكيميائية الضارة

عندما تصبح الأمور فوضوية والمنزل غير نظيف، فمن السهل الاعتقاد أنه يجب عليك إحضار فريق مجهز من عاملين النظافة لكي يقوموا بتلك المهمة. ولكن مع الأسف تستخدم وكالات التنظيف سلسلة من المواد الكيميائية القوية في المطابخ والحمامات لقتل الجراثيم والميكروبات والبكتيريا لإنجاز عملهم ، ولكن يمكن أن تترك تأثيرًا سلبيًا خلفها.

لا يقاوم نظام مناعة البشر التأثيرات الحيوية للعوامل المضادة للبكتيريا القوية، كما أن الحفاظ على نظافة منزلك باستخدام طرق آمنة يمكن أن يمثل تحديًا. مع ذلك. إن إبقاء روتين التنظيف المنتظم يجعل القضاء على وجود البكتيريا تحت السيطرة، لذلك إذا قمنا بالنظافة بأستمرار هناك القليل منها للتعامل معها بأستخدام المواد الضارة. المواد الكيميائية التي تستخدمها ، للحفاظ على صحة منزلك، ربما تكون هي نفس السبب الذي يؤثر عليك سلبًا.  

نحن نفضل فكرة التنظيف باستخدام منتجات طبيعية وصحية مثل الخل الأبيض، وهو يتميز بحمض فعال، وايضاً صودا الخبز. سواء فعلت ذلك أم لا ، سيؤدي التنظيف المنتظم إلى تركيزات أقل من المواد الكيميائية الضارة واحتمالية أقل لحدوث الأمراض الخطيرة.

خمس طرق طبيعية لتنظيف المطبخ وجعله نظيفًا وآمنًا

نستخدم بانتظام المكونات الطبيعية والعضوية للطهي، فلماذا نقوم بتنظيف مطابخنا بمواد كيميائية؟ إليك بعض الطرق الطبيعية والمفيدة لتنظيف مطبخك حتى تتمكن من تجنب منتجات التنظيف التجارية الغير الآمنة و السامة والمكلفة.

1.تنظيف المطبخ مستخدمًا صودا الخبز

تنظيف المطبخ مستخدمًا صودا الخبز

سوف تفعل العجائب لمطبخك. أولاً ، عليك خلطه باالماء لصنع عجينة ثم استخدام هذا الخليط لتنظيف ألواح التقطيع والمصارف والأدوات الداخلية للثلاجة والأسطح. لفك الصرف وتسهيل العملية، اسكب صودا الخبز أسفله متبوعة بالماء المغلي.

2. الخل

الخل

هو حقا مزيل شحوم مذهل وقوي. ما عليك سوى تخفيفه ببعض الماء، ثم رشه على أي وجهات دهنية من الخزانات أو الموقد، واتركه لعدة دقائق ثم امسحه بقطعة قماش نظيفة. الخل المخلوط بالماء يجعل أيضًا له تأثير كبير على الزجاج وكذلك باستخدام ورق الجريدة للمسح بدلاً من منشفة ورقية تتيح لك تجنب البقع!

3. الليمون الطازج

الليمون الطازج

رائع لتخفيف البقع الصعبة والقضاء على الرائحة الكريهة. تحتاج فقط إلى رش بعض عصير الليمون على أي من البقع، واتركه وسوف يعتني هو بالباقي، كما يمكنه إزالة العفن أو الشحوم بحيث يعتبر عاملًا فعالًا للغاية في تنظيف المطبخ. ويستخدم ايضاً عند تنظيف سلة المهملات بعد التخلص من القمامة، ما عليك سوى وضع بعض من الليمون وقليل من قشر الليمون الفعال وقم بترك السلة لبضع دقائق ثم قم بغسلها ستلاحظ الفرق.

  • بيروكسيد الهيدروجين

هو عامل مضاد للجراثيم قوي وفعال يمكن استخدامه على جميع أنواع الأسطح بما في ذلك الطاولات وألواح التقطيع. ما عليك سوى رش القليل منه، وانتظر بضع ثوان، ثم قم باستخدام إسفنجة مبللة أو قطعة قماش وابدأ بمسحه. لذلك فوجوده فى المطبخ مهم للغاية.

  • معجون الأسنان

لا يعد مفيدًا فقط في غسيل الأسنان. إنه أيضًا مفتاح إزالة الشوائب والبقع من الفضة. اسكب القليل على السطح الفضي بقطعة قماش ثم اغسلها بالماء واستمتع بالبريق.

تنظيف المطبخ يعتبر عملية سخيفة وصعبة على البعض ولكنها هامة جداً، تعتبر جزء أساسي من حياتنا. لتوفير وقتك وجهدك ، اتبع روتينًا أسبوعيًا أو يوميًا لتنظيفه جميع ارجاء المنزل.

أنت الآن على الأقل تعرف بعض الطرق الطبيعية التي يجب اتباعها للحفاظ على نظافة مطبخك بسهولة.

لمعرفة المزيد عن كيفية تنظيف المنزل انظر ايضًا :

خدمات التنظيف في البحرين

دليل التنظيف: إزالة البقع الصعبة والعنيدة