مصادر إلهام

ديكورات رمضانية: طرق مبتكرة للترحيب بالشهر الكريم في منزلك

Updated on مايو 5, 2019
ديكورات رمضانية: طرق مبتكرة للترحيب بالشهر الكريم في منزلك

مع حلول شهر رمضان و قرب موعده، جميعنا يحتاج إلى عدة أفكار وطرق بسيطة لتزيين منازلنا و المتاجر والشوارع ايضاً ونخطط لكيفية احتفالنا بأكثر الشهور قدسية في التقويم الإسلامي. فكما نعلم أن رمضان هو شهر مقدس جداً لجميع المسلمين و يقوم بأنتظاره الجميع في كل أنحاء العالم ويعد تعليق ديكورات رمضانية مبهجة واحد من مظاهر الاحتفال بالشهر.

وغني عن القول، إن شهر رمضان من أجمل أوقات السنة، لذلك نحن بحاجة إلى جعل منازلنا تعكس ذلك الجمال و تلك الروحانيات التي يختص بها هذا الشهر العظيم.

تضم الزينة الرمضانية الفوانيس والإضاءة وبعض أشكال الأوراق الزخرفية. هذه الديكورات و مشتقاتها ليست فقط للأطفال الصغار ولكن لجميع أفراد الأسرة، و تتسم الديكورات الرمضانية بالجمال و تغمر الجميع بالسعادة.

نأمل أن تحفزك هذه الأفكار و تلهمك بافكار لتزيين منزلك و صناعة ديكورات رمضانية  بالمشاركة مع عائلتك هذا العام.

الفوانيس الرمضانية

الفوانيس الرمضانية

رمز الزينة الرئيسي في هذا الشهر الكريم، حيث تتدلى الأنوار الرمضانية الساطعة من الفوانيس في الساحات العامة وشوارع المدينة لإضافة روح الاحتفالات في هذا الشهر. و ايضاً تستخدم تلك الفوانيس في بعض الدول للترحيب برمضان. فبينما يطرق رمضان الأبواب، تضيء المدن في جميع أنحاء العالم وتبدأ الاستعداد لهذا الشهر المنتظر كل عام، و تضيء الفوانيس الشوارع بمجموعة متنوعة من الألوان المبهجة، مما يخلق أجواء رائعة وجميلة. ولكن كيف يمكنك صنع هذا الفانوس الذي يعد اقتنائه هام جداً في منزلك؟ يمكنك صنع هذا الفانوس بنفسك و مشاركة عائلتك فى صنعه.

اولاً قم بإحضار ورقة سميكة نوعاً ما وابدأ بتصميمها وتزيينها بالتصميمات الهندسية الإسلامية المشهورة، وارسم بعض الأشكال للنجوم والهلال، وقم بتلوينها باستخدام أقلام تلوين أو ألوان مائية أو ما يتوفر لديك، وقم باستخدام الغراء على الورق وابدأ في ربط أطراف الفانوس معًا حتى يلتصق وحاول إنشاء مقبض عن طريق قطع شريط رفيع طويل من الورق لمساعدتك في حمل الفانوس ، ثم قم بتوصيل كل طرف من أطراف المقبض داخل الجزء العلوي من الفانوس باستخدام الغراء اللاصق وأخيرًا، أضف وسائل انارة داخل ذلك الفانوس المصنوع يدويًا، لكن تجنب وضع لهب أو أي شيء يسبب شعلة من النار في هذا الفانوس لأنه مصنوع من الورق و سيقوم بالاشتعال فور حدوث ذلك بحيث يمكنك استخدام مصابيح ليد لأنها خيار آمن وغير مكلف.

تقويم رمضان الإبداعي

تقويم رمضان الإبداعي

إذا كنت بحاجة إلى إضافة زخرفة و زينة  لرمضان أخرى إلى منزلك حيث تجعل أطفالك سعداء هي أن تقوموا جميعاً بعمل التقويم الرمضاني بأنفسكم بدلاً من شرائه جاهزاً، فقط عليك أن أن تبدأ في شراء المواد اللازمة للقيام بتلك المهمة الممتعة.

كل ما تحتاجه هو إطار خشبي و لن يقتصر فقط استخدامه فى رمضان و لكن يمكنك إعادة استخدامه بعد رمضان، وايضاً ستحتاج إلى أظرف و بطاقات ورقية جيدة لكل يوم فى ذلك الشهر.

و يمكنك استخدام بديل للإطار كقطعة من الورق المقوى أو القماش ولصق الأظرف عليها، و بخصوص الأظرف تحتاج إلى 30 ظرفًا بنفس الحجم لتكفي عدد أيام شهر رمضان وفي النهاية تحتاج إلى بطاقات مربعة الشكل بنفس الحجم، كما يمكنك استخدام البطاقات اللامعة للحصول على تأثير إضافي أفضل للأطفال الصغار. يمكنك كتابة بعض الاقتباسات والنصائح في هذه البطاقات لعائلتك أو إضافة بعض الأدعية  للبعض.

الهلال و النجوم في رمضان

الهلال و النجوم في رمضان

أحد أشهر ديكورات رمضان هي  ديكورات القمر والنجوم، بما في ذلك السجاد والمصابيح وغيرها، فهي تجعلك تشعر بأن منزلك هو المكان المثالي لقضاء الليالي الرمضانية المقدسة. يمكنك مشاركة عملية صنع الأقمار وزينة النجوم مع عائلتك، والعمل على الحصول على أفكار إبداعية جديدة من خلال تلك المشاركة الرائعة. تحتاج أولاً إلى جمع بعض المواد مثل الورق المقوى والطباشير الملون والغراء أو الشريط اللاصق، أولاً وقبل أي شيء تحتاج إلى رسم شكل قمر أو هلال على الورق المتوفر لديك و من ثم تقوم بقطع الورق المقوى، ثم تلصق هذه الأشكال على جدار منزلك أو فى أماكن متفرقة و مختلفة من المنزل.

وأيضًا إذا كان لديك عيد ميلاد أو احتفالية في رمضان وتحتاج إلى الاحتفال باستخدام بعض البالونات، يمكنك استخدام اللون الذهبي والفضي لتلك الأشكال من الهلال و القمر وزينة النجوم.

زينة رمضان

زينة رمضان

هناك مجموعة متنوعة من الأفكار تخص الزينة والزخارف الرمضانية لإظهار جمال الاحتفال بشهر رمضان المعظم. ففي زينة رمضان وأفكار الزخرفة الورقية مزيج من الإبداع والابتكار في الطريقة التي يتم بها اختيار الزينة، يمنح الدفء و مزيجًا من الروحانية و المتعة . نظرًا لأن هذه الزخارف مصنوعة لهذا الشهر خصيصاً، فيجب عليك استخدام بعض الورق اللامع و الأشكال الهندسية الإسلامية. ما عليك سوى اختيار الزخارف الورقية التي تفضلها وتخلط الأفكار المختلفة و تبدع.

“ملصق حائط لكلمة “رمضان كريم”

"ملصق حائط لكلمة "رمضان كريم"

يمكنك أن تبدأ هذا الشهر الخاص مع لوحة خشبية مصنوعة يدويًا مع حروف “رمضان كريم” البارزة، كما يمكنك اختيار أحجام مختلفة لهذه اللوحة، باستخدام أشكال وألوان مختلفة، كل ما تحتاجه هو التصميم الخاص بك على أي برنامج تصميم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك واختيار المقاسات المناسبة للوحة التي ستقوم بطبعها و قم بأختيار الألوان الخاصة بالحروف في كلمة “رمضان كريم” ثم أخيرًا قم بطباعة هذا التصميم والبدء في عمل إطار من الخشب أو مواد أخرى متاحة لديك.

طقم تحضير ديكورات رمضانية للأطفال

طقم تحضير ديكورات رمضانية للأطفال

هذا النوع من الأدوات يتضمن كل شيء يمكن أن يجعل طفلك سعيدًا ومبتهجًا، لذلك عليك أن تضيف كل ما يحبه طفلك، مثل لافتات رمضان والأعلام والبالونات وبطاقات ملونة ولامعة وصفارات.

يمكنك أيضًا إشراك أطفالك في مساعدتك في تصميم تلك الزينة والسماح لهم بإضافة أفكارهم الخاصة حتى لو بدا أنها غير مجدية بالنسبة لك ، فهذا سيكون مثالياً لهم لصنع كل شيء بايديهم.

للمزيد من الديكورات الملهمة انظر أيضًا:

منزل صديق للبيئة: مشاريع إعادة تدوير يمكنك القيام بها في المنزل

تعرف على 7 من مراوح السقف التي تمتزج بسلاسة مع ديكور منزلك

7 نصائح لتصميم منزلك من الصفر