نصائح

انواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها

مايو 23, 2019

ضرورة النباتات المنزلية في حياتنا

اثار التلوث على كوكب الأرض آخذة في الارتفاع. إذا كنت تعيش في مدينة مزدحمة ومليئة بالسكان، فإنك تواجه التلوث كل يوم. إنه يؤثر بشدة على صحتنا والأهم من ذلك كله أنه يؤثر على الهواء الذي نتنفسه. التلوث ليس بالخارج فقط، بل فى منزلك ومكان عملك.

عندما تشعر بالاكتئاب قليلاً، من المدهش كيف يمكن للمشي في الحديقة التي تحيط بالزهور والنباتات المختلفة أن يفعل العجائب. ذلك لأنه عندما نتواصل مع الطبيعة لتقليل التعب والإجهاد العقلي لدينا مع زيادة الاسترخاء. وقد تبين أن التعرض لفترة وجيزة للطبيعة يجعلنا أكثر استرخاء وروح تعاونية. هناك دراسات توضح أنه عندما تكون هناك نباتات داخلية بمكان العمل، يزداد أداء العمل ويتحسن، وكذلك في المنزل، ويحسن مزاجية أفراد الأسرة وتقلل من وجود الامراض، لذا فإن النباتات المنزلية هي شيء أساسي لعائلتك.

أنواع النباتات المنزلية

نبتة جلد الثعبان

لديها أوراق شديدة الانحدار مع شرائط فريدة تشبه جلد الزواحف والثعابين. تتكيف للبقاء على قيد الحياة في منطقة جافة، وجعلها اختيار نبات مناسب لأي شخص، في أي مكان. وقد تبين أنها تستخدم فى تنقية البنزين.

إنه ينظف الهواء بشكل أفضل من معظم الأماكن المغلقة حيث أنه لديه القدرة على امتصاص الكميات المختلفة من أول أكسيد الكربون، بالإضافة إلى أنه ينتج فلتر الأكسجين.  

نبتة بوتس

أن نبتة البوتس. هي الأسرع من بين جميع النباتات المنزلية التي تنمو. يمكن أن تنمو لأكثر من 11 قدمًا. ثبت أن البوتس تقوم بتنقية الهواء من الأتربة و السموم والبكتيريا الضارة.

نبتة المطاط

من النباتات الشهيرة جداً، لديها أوراق شاسعة الحجم يمكنها تخزين المياه في حالة الجفاف، وبالتالي فإن النباتات المطاطية تفضل الماء القليل وتتأقلم معه بشكل أفضل من الماء الزائد. إنهم يفضلون الشمس والأماكن معتدلة الضوء الغير مباشر. فتلك النبتة تحسن جودة الهواء عن طريق تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين.

نبتة الزاميو

الزاميو تعتبر اختيارًا رائعًا لأي بيئة منخفضة الإضاءة. فهي متحملة للغاية و تتأقلم مع البيئة الجافة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المعنى الأساسي لأسم تلك النبتة  هو الازدهار والصداقة، مما يجعلها هدية لكل من تحب في حياتك. إنها تنمو بشكل أبطأ ولكنه يفضل الضوء الطبيعي المشمس، كما أن هذا النبات لامع من تلقاء نفسه، فلا يرش أبدًا بمواد لامعة صناعية  لأنه يسد مسام النبات.

نبتة السرخس

يتميز السرخس بسعف متتالية مسنن و بارز. يستخدم من ضمن النباتات المعلقة التى تجمل المنزل وتزيينه. أنها تزهر في الضوء الغير مباشر والبيئة الرطبة.

نبتة الفيلودندرون

موطنها أمريكا الاستوائية وتتكيف مع مستويات الإضاءة المنخفضة لذلك هذه الأنواع من النباتات تحظى بشعبية كبيرة في المنازل. تعيش فى منزل به ظروف الصحيحة فى المنزل، وتحتوي على أوراق شجر على شكل قلب وتنمو إلى أكثر من 10 أقدام طول، مما يجعلها مثالية للوضع على رف عال في منزلك.وأن لديها ما يميزها فكونها واحدة من اسهل النباتات المنزلية زراعة ونمواً؟ ثبت أن الفيلودندرون ينقي الهواء الملوث الذي يؤثر على الجهاز العصبي لدينا مسبباً أمراضًا ضارة مثل مرض السرطان.

ثمانية نصائح حول النباتات الخاصة بك الرعاية

1. اختيار النباتات المنزلية الخاصة بك استنادا إلى الضوء في منزلك

هل النباتات تفضل أن تقتنيها تلك التي يمكن أن يكون أم لا؟ سوف يساعدك الضوء المتاح في منزلك على اتخاذ القرار. أولاً ، يجب عليك التحقق من اتجاه النوافذ وما تواجهه، والنوافذ المواجهة للجنوب تعطي الضوء الساطع، والنوافذ التي تواجه الشرق / الغرب تعطي الضوء المعتدل ولكن النوافذ المواجهة للشمال تعطي إضاءة منخفضة. معظم النباتات المنزلية تحتاج إلى أشعة الشمس الساطعة وغير المباشرة.

إذا كانت الشمس شديدة خلال بعض النوافذ ، فقم بإضافة ستارة شفافة لتوزيع الضوء. يمكن للصبار وبعض أنواع النباتات، التعامل مع أشعة الشمس المباشرة لإنهم فقط بحاجة إلى كمية الضوء المناسبة للعيش.

2. فهم قدرة التكيف النباتات الخاصة بك

يمكن أن يؤدي جدول عمل مزدحم، وحياتك الاجتماعية، والإهمال العام إلى إهمال النبات بطريقة غير مقصودة. ولكن ذلك لا يعني أن الأمر انتهى بخصوص تلك النباتات فيمكن لبعض النباتات التعامل مع هذا النوع من نمط الحياة،  طالما كان لديها ما يكفي من الضوء (الضوء الساطع والمنخفض على التوالي) والماء.

إذا كان لديك المزيد من الوقت ، فيمكنك تجربة بعض نباتات الهواء المحببة أو بساتين الفاكهة أو السرخس، فورة إضافة المياه التي تمت تصفيتها يوميًا بين سقيات المياه التي تحافظ على مستويات الرطوبة الجيدة والمتوازنة لهذه النباتات سريعة النمو.

3. أقل ماء، أكثر تأثيراً !

فمن الأفضل أن تقلل كميات المياه التى تزود بها النباتات الخاصة بك أفضل من زيادتها. فالكثير من الماء يمكن أن يؤدي إلى تلف الجذور. تخلص من جدول المياه الخاص بك وقم بمتابعة نباتاتك بنفسك فقط وعندما تحتاج النباتات الى الماء قم بذلك. افحص تربة النبات أولاً للتأكد من أنها جافة على عمق 2 بوصة على الأقل تحت السطح. إذا كانت التربة الخاصة بك تبدو داكنة اللون، وشعرت بأنها مبللة، وتلتصق بإصبعك، فإن النبات يحتوي على كمية كافية من الماء.

كم مرة سوف تتغير المياه أيضا خلال العام. تحتاج النباتات إلى كميات أقل من الماء في فصل الشتاء، وعندما تنمو ببطء، تكون الأيام أقصر وتكون أشعة الشمس أقل كثافة. إذا كان الصيف قد بدأ والتربة تجف بشكل أسرع، فقد تحتاج إلى المزيد من الماء. تُعد أوراق الذبول أو التربة التي تسمح بالغرس علامات على حاجة النبات للماء.

دائما استخدم الماء الدافئ لأنه يمتص أفضل. يصب الماء مباشرة على التربة المحيطة بقاعدة النبات، لأننا نعلم أن النباتات تمتص الماء من جذورها. ضع الإناء تحت النبات الخاص بك. عندما تسقي، اتركه يمتص الماء لبضع ساعات، ثم تخلص من أي ماء متبقي على الإناء. اذا لم يتبق ماء، أعط التربة ماء مرة آخري.

4. رفع مستويات الرطوبة:

أن المحافظة على واقعية البيئة الطبيعية للنباتات يساعد النبات على النمو داخل المنزل. تفضل معظم النباتات الاستوائية والسراخس الرطوبة العالية والضوء المعتدل الغير المباشر. رش هذه النباتات بين سقي بالماء وتصفية الماء المستخدم. خلال أشهر الشتاء الجافة، يساعدك تجميع النباتات المماثلة معًا في خلق مناخ أكثر رطوبة. يمكن أن يساعد المرطب الصناعي ايضاً. من ناحية أخرى ، فإن معظم نباتات الصحراء، مثل الصبار، يفضلون الهواء الجاف والضوء الساطع والمباشر بدون ظل على الإطلاق. بالتأكيد لا يحتاجون إلى الرذاذ ولا يهتمون بالرطوبة.

5. حاول أن تقلل من استخدام الأسمدة

. لا بأس من تقليل استخدام الأسمدة. استخدام الكثير من الأسمدة يمكن أن يضر أكثر مما ينفع. النباتات المنزلية ليست فى حاجة ضرورية للأسمدة كما تفعل النباتات في الهواء الموجودة فى الهواء الطلق. إذا اخترت تسميد نباتك، فمن الأفضل أن تفعل ذلك خلال موسم النمو (أوائل الربيع الى أوائل الخريف). يجب تخفيف معظم الأسمدة التي يتم شراؤها من المتجر بالماء قبل استخدامها. إذا كان لديك مصنع الخاص بك لمدة سنة على الأقل، يمكنك تخصيبه مرة واحدة خلال العام بأكمله. يفضل استخدام سماد متعدد الأغراض.

6. أظهر اهتمامًا إضافيًا بخصوص نباتاتك

أنت والنبات الخاص بك تحتاجان إلى وقت لضبط التعايش المشترك. أظهر القليل من الاهتمام الإضافي للنباتات الخاصة بك. ستخبرك مراقبة نبتتك بموعد الماء التى تحتاجه ومتى لا تكون درجة الحرارة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

7.لا تخف من التغيير

خطأ شائع، لا يعني التغيير أن تقوم بوضع نباتك في زارع جديد أو تقوم بتغيير تربة الخاصة به. يجب متابعة بعض النباتات الجديدة في مرحلة ما وإعطائها تربة جديدة، حيث لا يُقصد بها العيش في الحاويات البلاستيكية التي يتم بيعها فيها عادًة. اختر زارعًا فقط بحجم 3 بوصات من الحاوية الحالية لأن نباتك سوف يغرق في التربة إذا وضعته في وعاء كبير، لذلك يجب أن  تبقيه ضيق.

8. اترك الماء الزائد يتدفق   

عندما تقوم بنقل نباتك إلى زارع جديد أكبر، سواء أكان بلاستيكياً أو سيراميكًا أو مصنوع ألياف زجاجية، تأكد من وجود ثقب في الأسفل. هذا يمنع الإفراط في الماء لأن أي فائض من المياه سيكون له مكان للتدفق. قم بالحصول على إناء وقم بوضعه تحت الزراع لتجنب أرضية مبللة.