مصادر إلهام

منزل صديق للبيئة: مشاريع إعادة تدوير يمكنك القيام بها في المنزل

Updated on يناير 23, 2019

ينتج العالم عدد كبير من النفايات والمخلفات كل يوم، لقد قارب كوكب الأرض على الاختناق تحت أطنان النفايات المختلفة. ولذلك نحتاج إلى تقنين النفايات التي ينتجها  المنزل، ولهذا السبب ظهرت الكثير من الأفكار التي تشجع على إعادة تدوير المخلفات، وخاصة المخلفات البلاستيكية والزجاجية لأنها تستغرق مئات السنوات لكي تتحلل.

إعادة تدوير المخلفات مفيدة جداً للبيئة، كما أنها توفر الكثير من النقود، بل وقد تشكل مشاريع إعادة التدوير هواية مفيدة يمكنك القيام بها في وقت الفراغ، وحدك أو مع بعض أفراد أسرتك. تعليم أبنائك أهمية ومزايا المنزل الصديق للبيئة هو أمر سوف يشكرونك عليه عندما يكبرون.

اليك بعض مشاريع إعادة التدوير السهلة والبسيطة التي يمكنك تجربتها في المنزل. عندما تبدأ في العمل سوف تجد المزيد من أفكار مشاريع إعادة التدوير، بل وقد تبدأك في تنفيذ أفكارك ومشاريعك الخاصة.

إستعمل الزجاجات البلاستيكية في صنع حديقة جدارية

قم باختيار بعض الزجاجات البلاستيكية، يمكن اختيار هذه الزجاجات من شكل ولون واحد أو يمكنك اختيار مجموعة متنوعة إذا احببت. نظف هذه الزجاجات جيداً ثم  ثبت أغطيتها جيداً ببعض الغراء . يمكنك أيضاً تلوين أو تزيين الزجاجات إذا أردت، سوف يضفي هذا لمسة مميزة على حديقتك الجدارية.

قم بصنع فتحة مستطيلة الشكل في كل زجاجة من الجانب، أو قم بقطع الزجاجة من المنتصف، ضع بعض التربة داخل الزجاجة ثم ازرع في كل زجاجة نبتة صغيرة. علق الزجاجات في أي تشكيل يعجبك على الجدار، تبدو هذه الحديقة الجدارية رائعة على حائط الشرفة أو باب المطبخ.

لا تنس أن تروي حديقتك بشكل دوري لكي تزدهر.

إستعمل برطمانات طعام الأطفال في التوابل

هذا المشروع سهل وذكي في نفس الوقت. إذا كان لديك طفل صغير فبالتأكيد لديك في المنزل الكثير من برطمانات طعام الأطفال المصنوعة من زجاج ممتاز الجودة ولها أغطية محكمة الغلق، هذه البرطمانات عالية الجودة ومن الهدر أن ترميها في القمامة بدون إعادة تدويرها.

هل تتسائل كيف يمكنك استعمال مثل هذه البرطمانات متناهية الصغر؟ الإجابة سهلة، في حفظ التوابل بالطبع!

اغسل هذه البرطمانات جيداً وانزع أي أوراق عنها واتركها تجف، أو يمكنك وضعهم في غسالة الأطباق. يمكنك استعمالها كما هي مع وضع ملصقات بيضاء بسيطة لكتابة أسماء التوابل وتمييزها أو يمكنك تزيين البرطمانات إذا احببت، أو حتى فقط تزيين الأغطية.

حول علب الصفيح إلى حاويات للأدوات المكتبية

تشكل علب الصفيح احدى أكبر نسب المخلفات في العالم، وذلك لأن الناس عادة لا تعلم ماذا تصنع بها، بل لا يفكر معظم الناس أن هناك ما يمكن أن يصنعوه بهذه العلب. ولذلك حاول الكثير من محترفي المشغولات اليدوية إيجاد أفكار متنوعة لإعادة تدوير العلب الصفيح.
إذا غسلت تلك العلب جيداً هناك الكثير من الأفكار المختلفة لإعادة تدويرها، وأحد تلك الأفكار هو صنع حاويات أنيقة للأدوات المكتبية أو أدوات المكياج أو حتى المعالق.

فقط قم بغسل العلب جيداً، ثم استعمل الطلاء، أو ورق الهدايا أو القماش لتغطيتها وسوف تحصل على بعض الحاويات الأنيقة والمتميزة.

نصيحة الخبراء: إذا استعملت قماش جينز سوف تستفيد من إعادة تدوير قطعة اخرى وتصنع حاويات أنيقة ومختلفة، كما أن الجينز من أكثر الأقمشة قوية التحمل وسوف يعيش ويحتفظ برونقه لمدة طويلة.

حول حقائب السفر القديمة إلى سرير الحيوانات المنزلية

يمكن أن يكون هذا المشروع بسيط أو معقد، يرجع ذلك إلى تفضيلك الشخصي. ويمكنك إعادة تدوير المزيد من الخامات القديمة إذا استعملت لحاف قديم مع طيه لعدة مرات لصنع مرتبة السرير.

ابدأ أولاً بتنظيف الحقيبة القديمة واللحاف أو الوسائد التي سوف تستعملها في صنع مرتبة السرير. يمكنك تلوين الحقيبة بعد ذلك، وترجع هذه الخطوة لاختيارك الشخصي. ثم رتب الوسائد واللحاف داخل الحقيبة وغطيها بقماش قوي التحمل من أجل لمسة نهائية مرتبة.

إستعمل الزجاجات القديمة في إضاءة الحديقة

يبدو هذا المشروع أجمل من أن يكون صنعه  بهذه البساطة. فقط إغسل وجفف أي زجاجات قديمة تجدها لديك في المنزل، شريطة أن تكون مصنوعة من الزجاج وليس البلاستيك، ثم ضع بعض الأنوار الصغيرة التي تعمل بالبطارية داخل تلك الزجاجات ورتبها بأي شكل يعجبك حول حديقة المنزل.

سوف تجعل هذه الأضواء الفريدة من نوعها حديقتك تبدو مثل الغابة المسحورة القادمة من القصص الخيالية في المساء، هذا المشروع يعطي تأثير رائع برغم بساطته الشديدة.