نصائح

اليد الخضراء: العناية بالنباتات المنزلية في خطوات سهلة

Updated on مارس 10, 2019
اليد الخضراء: العناية بالنباتات المنزلية في خطوات سهلة

النباتات الخضراء هي أفضل طريقة لجعل منزلك حديقة غناء، تضيف هذه النباتات الحياة والحيوية لأي غرفة في المنزل. العناية بالنباتات المنزلية بشكل صحيح تجعل المنزل واحة حقيقية.

تنقي هذه النباتات الهواء الذي نتنفسه في المنزل وتجعل المنزل أكثر دفئاً وترحيباً بما لا يقاس، وإذا اعتنيت بها جيداً سوف تنمو هذه النباتات وتزدهر وتقوم بهذه المهام بشكل أفضل. ولهذا تعد العناية بالنباتات المنزلية أمر في غاية الأهمية، لاحظ أن حتى ابسط أمر مثل الري قد يؤذي أكثر مما يفيد إذا تم بشكل خاطئ.

ولأن حيوية منزلك وصحة نباتاتك الخضراء أمر يهمنا، جمعنا لك هذه النصائح لنساعدك على العناية بالنباتات المنزلية  في خطوات سهلة وبسيطة.

راقب مستوى الماء

راقب مستوى الماء

يجب أن تبقى التربة التي تعيش بها النباتات المنزلية رطبة طوال الوقت، أي ليست جافة جداً ولا مبتلة جداً. إذا كانت التربة جافة أو مبتلة أكثر من اللازم يمكن أن تفسد الجذور وتمنع النباتات من النمو الطبيعي والصحي.

لا توجد طريقة واحدة للري توافق جميع النباتات المنزلية، وذلك لأن كل نبات يختلف عن الآخر ويحتاج إلى كمية مختلفة من الماء، لذلك أفضل ما يمكنك فعله هو مراقبة التربة حتى تحدد نظام الري المناسب لكل نبات.

 إذا كنت لا تعلم كيف يمكنك مراقبة التربة فتذكر أنه إذا بدأ العفن الأخضر في التكون على سطح التربة هذا يعني أنك تروي النباتات أكثر من اللازم وعليك تقليل الماء، أما إذا بدأت التربة في التشقق فهذا يعني أنها جافة وتحتاج إلى المزيد من الماء.

راقب حرارة المياه

راقب حرارة المياه

يجب أن يكون الماء الذي يستخدم في ري النباتات في درجة حرارة الغرفة، إذ يسبب الماء الحار تلف الجذور وقد يقتل النباتات، بينما الماء البارد قد يتسبب في خمول النباتات وتوقفها عن النمو والإثمار.

إذا كان الماء الذي ينزل من الصنبور في المكان الذي تعيش به حار جداً أو بارد جداً اتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة أو نحو ذلك قبل استخدامه في ري النباتات.

راقب مستوى الرطوبة

راقب مستوى الرطوبة

تحتاج معظم النباتات إلى الرطوبة في الجو بالإضافة للماء لكي تستطيع النمو والإزدهار بشكل جيد. راقب النباتات في منزلك عن كثب، إذا وجدت أوراقها جافة أو ذابلة برغم أن التربة رطبة فالنباتات تحتاج للمزيد من الرطوبة وليس للمزيد من الماء.

يمكنك تركيب جهاز يضيف الرطوبة للجو في المنزل إذا كنت تعيش في مكان جاف جداً، أو يمكن أن تضع طبق به بعض الماء مع الحصى الملون أو الشموع الملونة قرب النباتات، أو يمكنك أن تقوم بشراء رشاش ماء يدوي وترش النباتات بسحابة خفيفة من المياه بشكل دوري.

وتذكر أن وضع النباتات مقاربة لبعضها البعض يرفع مستوى الرطوبة ويساعدها على إبقاء الجو العام ملائم لها. كما أنه يضيف مظهر رائع لمنزلك.

الصرف أمر هام

الصرف أمر هام

عندما تقوم بشراء أصص النباتات المنزلية، لا تركز فقط على اللون والتصميم وتنسى الجوانب العملية الهامة في تلك الأصص، وواحد من أهم هذه الجوانب العملية هو  قدرتها على صرف الماء الزائد عن الحاجة.

اختر الأصص ذات ثقوب الصرف، وقم بتفريغ الطبق السفلي للأصيص من الماء بشكل دوري، الماء الراكد ضار جداً لجذور النباتات. كما أن الماء الراكد قد يجذب الذباب والناموس إلى منزلك.

وإذا كان لديك صبار، تذكر أنه يحتاج إلى صرف أكثر من النباتات الاخرى وذلك لأنه يحتاج إلى قدر بسيط فقط من المياه في التربة.

قم بإضاءة الغرفة

قم بإضاءة الغرفة

تحتاج النباتات للضوء لتحيا، نعلم ذلك جميعاً. نعم قد لا تحتاج النباتات المنزلية إلى ضوء الشمس المباشر مثل النباتات الخارجية، ولكنها تحتاج إما إلى ضوء الشمس الغير مباشر أو إلى ضوء الفلورسنت لتنمو جيداً وتزدهر.

إذا لا حظت أن النباتات في منزلك تفقد لونها الأخضر الزاهي بالتدريج فهي بحاجة إلى المزيد من الضوء، قم بنقل هذه النباتات إلى مكان آخر ذو إضاءة أفضل.

لا تقم بتغييرات مفاجئة

لا تقم بتغييرات مفاجئة

تتأقلم النباتات على البيئة المحيطة بها بشكل بطيء جداً، لذلك لا يجب عليك القيام بأي تغييرات حادة مفاجئة في البيئة المحيطة أثناء العناية بالنباتات المنزلية. حتى إذا كان الأمر يتطلب تغيير ما فأجعله تغيير تدريجي.

مثلاً إذا لاحظت أن النباتات تحتاج إلى المزيد من الضوء فقم بتغيير مكانها إلى موقع أفضل إضاءة، ولكن لا تضعها تحت الضوء المباشر فجأة بل انقلها بالتدريج خطة بخطوة لتقترب من الضوء.

أو إذا احتجت إلى تغيير نظام الري فافعل ذلك بزيادة أو تقليل كمية الماء بشكل تدريجي بطيء.

لمعرفة المزيد عن المنازل الخضراء انظر أيضاً:

10 نصائح لابد من إتباعها إذا كنت ترغب في الحفاظ على المياه وتوفير الطاقة في المنزل