نصائح

تصميم مطبخ صغير: أفكار لتصميم مطبخك الصغير بسهولة

Updated on أكتوبر 15, 2019

يعد المطبخ من أهم الأجزاء الرئيسية في أي منزل وهو المكان المناسب لتناول الطعام الشهي،  وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنه خاصة بالنسبة لربة المنزل التي تقضي معظم وقتها بداخله لتبدع في أكلاتها، ولكن المساحات الصغيرة تقف عائقًا أمام تلك الإبداعات والأفكار التي تحلمين بتنفيذها لعائلتك والتي يمكن أن يكون سببها هو أن يكون في تلك المساحة عناصر أكبر من قدرة استيعابها. اليوم لن يعد أمامك عائقًا مع الأفكار التي ابتكرها مصممو الديكور لتلبية احتياجاتك ولتساعدك في استغلال المساحة وترتيب كافة أغراضك مهما كان حجمها وكميتها مع الحفاظ على أناقة وشكل المطبخ وديكوراته لتجنب الأخطاء التي نقع فيها عند تصميم المطبخ، فليس كما هو المتعارف عليه أن المطابخ الصغيرة تقيد التفكير في التصميمات والديكورات الجديدة والمبتكرة. ما رأيك في مقال يعطيكِ أفكار تصميم مطبخ صغير غاية في الجمال والروعة،  خطوات التخطيط الأولى لتصميم المطبخ والأخطاء التي يجب عليكِ تجنبها عند تصميم المطبخ.

 

* خطوات التخطيط الأولى لتصميم المطبخ

– قبل البدء في تصميم مطبخك، عليكِ بتحديد الأدوات الموجودة فيه وأنواع الأجهزة والألوان المتوفرة لأن ذلك سيساعدك فى التركيز على جوانب معينة بديكور المطبخ .

– تحديد الديكور المناسب لذوقك من خلال تجميع مجلات ديكور المطابخ، أو من خلال البحث على مواقع الانترنت فهى تحتوى على صور أحدث تصميمات المطابخ، وستتعرفين من خلالها على أحدث العناصر وأحدث أفكار الإضاءات الموجودة بالمطابخ، وبالتالي سيصبح من السهل عليكِ تحديد الديكور الملائم لذوقك ولمساحة مطبخك .

– استشارة مصمم مطابخ: لضمان مطبخ على قدر عالي من الكفاءة، فإن خبرة مصممين المطابخ ستساعدك كثيرًا فى استغلال مساحة مطبخك بشكل رائع وعملى ، كما أن مصمم المطابخ سيقدم إليكِ بعض النصائح والأفكار التى ستساهم فى ابتكار ديكور ملهم لمطبخك، كما أن مصممين المطابخ لديهم معرفة كبيرة بالمنتجات والتركيبات والتجهيزات الحديثة الخاصة بالمطابخ العصرية. ومن المهم تحديد الميزانية التي تضعينها.

 

* أفكار تصميم مطبخ صغير

من حيث الألوان

تساهم الألوان بشكل كبير في تغيير مظهر المطبخ الصغير إلى حجم أكبر، وبالتالي يوصى باختيار ألوان دهانات هادئة أو محايدة في المساحات الصغيرة، فمثلاً من الأفضل أن يكون مطبخك باللون الأبيض مع اختيار أدوات بسيطة بألوان مشرقة كالبرتقالي، الأزرق ، الأصفر، بحيث تعطي لمسات مريحة وحيوية في مطبخك وتصنع فارق رائع في تصميم مطبخ صغير. فاللون الأبيض هو الاختيار الأول والأقوى في المساحات الصغيرة، وعلى الرغم من أن الشائع هو عدم استخدامه في المطابخ بسبب صعوبة تنظيفه ، إلا أن مصممو الديكور قاموا بالبحث عن خامات سهلة التنظيف والتلميع، لتحصلي على بعد بصري رائع في مساحة صغيرة.

من حيث الإضاءة

تلعب الإضاءات دور في الإحساس باتساع المساحة داخل المطبخ بمجرد استخدامها بالطريقة الصحيحة في الأماكن الأكثر بعداً عن منتصف المطبخ، وبالتالي سيكون لدينا شعور بكامل المساحة وبتفاصيل أكثر، لذلك فمن الأفضل إضافة الإضاءات أعلى الدواليب وفي زوايا سقف مطبخك .

نجد في تصميمات دواليب المطابخ الصغيرة الإضاءة متوفرة بأشكال متنوعة، فنجدها موجودة في أعلى دواليب المطبخ، وفي تصميمات أخرى موجودة في أسفل المطبخ، كما أنه توجد إضاءات موزعة على جانبي الدولاب، وقد ينصح مصممي الديكور باختيار إضاءات الليد العصرية، لأنها مريحة للعين، وهي متوفرة بالأسواق بأحجام متعددة وإضاءات متنوعة، ومنها إضاءات منخفضة، وإضاءات مرتفعة.

 

من حيث التصميم والتقسيم

– مطبخ على شكل حرف L  : تسمح لكى بوجود البوتاجاز والحوض والثلاجة على شكل مثلث، وهو من قواعد الديكور التى ينصح مصممى الديكور بها في تصميم مطبخ صغير، فمثلاً يمكن أن يكون البوتجاز والحوض هما قاعدة المثلث، أما الثلاجة فهي رأس المثلث، فلا يجب ابدا وضع الثلاجة بجانب البوتاجاز حتى تحافظين عليها. مطابخ حرف L ستوفر لكى عدة أماكن لوضع الفرن الكهربائى والميكرويف على رف معلق بدون أن يشغل حيز إضافي من مساحة المطبخ .

– الزجاج: استخدام مواد أكثر مصنوعة من الزجاج سيعطي مظهراً أكبر لمطبخك، فهو يسمح للضوء أن يتخلل جوانب المطبخ. فيمكنك اختيار بابًا زجاجيًا أو استخدام بلاط زجاجي ليعطي مظهر برّاق لمطبخك.

– النوافذ: اختيار النوافذ الكبيرة سيعطيكي الإحساس بالبهجة في مطبخك لأنه يسمح بدخول كمية وفيرة من ضوء الشمس الدافئ مما يسمح بتوفير الهواء الجيد للمكان.

– الأرضيات: ينصح مصممو الديكور باختيار أحجام البلاط الكبيرة في تصميم مطبخ صغير الحجم، بحيث يعمل على الخدع البصرية، والتى تزيد الإحساس باتساع المساحة.

– يمكنك إزالة الجدار ما بين المطبخ وغرفة المعيشة لتستمتعي بمساحة أكبر لمطبخك.

– الرخام: استخدام الرخام للمطابخ صغيرة المساحة يعطي مظهراً راقياً ومذهلاً، فاختاري قطع الرخام فاتحة اللون ويمكن عمل تصاميم مميزة بإدخال ألوان أخرى مع الرخام. كما ينصح بعدم الإكثار من قطع الرخام بالمطبخ خاصة إذا كانت مساحة مطبخكِ صغيرة.

 

وعليكِ باختيار نوع الرخام المناسب لكِ والذي يتلاءم مع ديكورات مطبخك.. وفيما يلي عرض لأنواع رخام المطابخ:

* رخام الجرانيت: يعتبر من أفضل أنواع الرخام الذي يوصي به لأنه لا يتسبب في تسريب المياه، ولا يتأثر مع مرور الوقت بعكس الأنواع الأخرى، ولا ينكسر بسرعة، كما أنه يتميز بسهولة تنظيفه وتنوع ألوانه وتحمله لدرجات الحرارة.

* الرخام الأسود الهندي: يعد من أجود أنواع رخام المطابخ؛ حيث إنه غير قابل للتصبغات ببقع الدهون، ولا يمتص المياه ، كما أن له القدرة على التحمل مثل رخام الجرانيت، وبالإضافة إلى ذلك فإن الرخام باللون الأسود يعكس لمسة فاخرة لديكورات مطبخك، ولا تظهر به البقع، كما يعد من الرخام البراق واللامع.

* رخام المطابخ الطبيعي: لا يُنصح باختياره لأن له العديد من العيوب مثل تسريبه للمياه وتأثره بالحرارة.

 

من حيث اختيار الأثاث

الأخشاب تظل هي الاختيار الأكثر شيوعًا وأهمية في مطابخنا، لمميزاته المتعددة كعمليته وقوة تحمله وسهولة تنظيفه، وهو تحديدًا ما تحتاجه لمساحتك الصغيرة ..

– الأرفف والخزائن: اختيار الأرفف المفتوحة المرتفعة عن الأرضية بدلاً من الدواليب المغلقة ، لأنها تعمل على الخداع البصري، وبالتالي تعطي الإحساس باتساع مساحة مطبخك، ويمكن تزيين تلك الأرفف ببعض من الزهور الخضراء الطبيعية لكي لا تشعري بالملل مع اختيار لون واحد لللأرفف. أما عن الخزائن؛ فقومي باستخدام خزائن مسطحة الجوانب وبسيطة واختاري لون واحد من الخزائن وابتعدي عن النقوش وازدحام الألوان.

– الأجهزة:  ينصح باختيار الأجهزة الكهربائية الحديثة مثل الموقد والفرن المعلق ، لأنها تسهم في استغلال المساحة.

– إضافة طاولة أنيقة معلقة سهلة الطي مع مقاعد خاصة لترتاح قليلاً أثناء إعداد وجبتك وتتناول فطورًا هادئا .

–  اختيار طاولة متعددة الوظائف بحيث تحتوي على أدراج وأرفف حيث يمكن ترتيب بعض الأغراض بها وتوفير مساحة.

 

* الأخطاء التي يجب عليكِ تجنبها عند تصميم المطبخ

– إذا كانت لديكِ مساحة واسعة في مطبخك، فلا تقومي بتصميمه على شكل حرف L ووضع الثلاجة وطاولة طعام؛ لأنه هذا سيؤدي إلى مساحة أصغر في مطبخك. ولتجنب ذلك عليكِ باستغلال المساحة من خلال تصميم مطبخ على شكل حرف U لإظهار اتساع المكان.

– إغفال المساحة: المساحة هي أهم عنصر في مطبخكِ ولا يجب إهمالها، فإذا كنتِ تريدين تصميم مطبخ كبير فلابد أن تكون المساحة أيضًا كبيرة؛ والعكس صحيح، إذا كانت المساحة صغيرة فعليكِ بـ تصميم مطبخ صغير لتوفير مساحة مناسبة وكافية للحركة والتنقل بين أرجاء المطبخ للقيام بالمهام اليومية بسهولة من إعداد الطعام، غسل الصحون، تنظيف الأرضيات والأسطح.

– مزيج الألوان غير المتناسق: الألوان هي المؤثر الأول في شكل المطبخ، فإذا كانت الألوان غير متناسقة فذلك سيؤثر بالطبع على شكل المطبخ خاصة لو كان حجمه صغير. لذلك تجنبِ تداخل وتزاحم الألوان لأن ذلك سيؤدي إلى نفور شديد.

– عدم الاهتمام بالإضاءة:  الإضاءة من الأجزاء الأساسية في المطبخ خاصة عند تصميم مطبخ صغير، لذلك يجب الاهتمام بتوظيف الضوء بشكل صحيح ليساعد على رؤية أوضح وإبراز جمال التصميم.

– ازدحام المساحات الصغيرة: أن تملأ المطبخ بالخزائن والأرفف في مساحة مطبخ صغيرة لا يعني أنه يتمتع بتصميم رائع، لذلك يفضل في مساحات المطبخ الصغيرة اللجوء إلى عدد قليل من الأثاث لإبقاء مساحة تسمح بالتحرك بداخله.

– عدم الاهتمام بالتهوية: نرى الكثير من التصميمات الشائعة للمطابخ لا تهتم بجزء التهوية الذي يعتبر عنصر أساسي في التخلص من الروائح غير المرغوب بها، ونصيحتنا لكِ أنه مهما كانت مساحة مطبخكِ صغيرة عليكِ بالاهتمام بعنصر التهوية من خلال نافذة أو شرفة مع استخدام الزجاج ليسمح بدخول ضوء الشمس الذي بدوره يقضي على أية بكتيريا أو أى مسبب من مسببات الروائح الكريهة، مع الاهتمام بتوفر الشفاط الذي يساعد على التخلص من الأدخنة المتصاعدة عند الطهي ويمنعها من الانتشار بالمنزل.

– اتباع الموضة: نجد أن أغلبية السيدات تتبع الموضة الجديدة دون التفكير في ملائمتها لمطبخها من عدمه، فمن الأفضل أن تبحثي عن ما هو المناسب لشكل وحجم مطبخكِ وليس عن الموضة؛ أو إضافة لمسات بسيطة من الموضة بحيث تستطيعين تغييرها فيما بعد دون اللجوء إلى هدم المطبخ وإعادة بناءه من جديد.