CALL US NOW! +973-6667-0866
  |   احجز هنا واحصل على خصم 10%

تنظيف المنزل: 10 أخطاء شائعة عند تنظيف المنزل يجب عليك تجنبها

نصائح
أخر تحديث أكتوبر 21, 2020 10:10 ص

في كل يوم جمعة ، عندما تستيقظ وتتناول قهوتك ، ثم تقرر تنظيف منزلك الجميل ، وتكتشف أن المنزل غير نظيف على الرغم من أنك قمت بتنظيفه الأسبوع الماضي! هل فكرت يومًا لماذا حدث ذلك؟ التنظيف هو مفتاح الحفاظ على المنزل أنيق، مرتب وصحي. التنظيف بالطريقة الخاطئة يمكن أن يؤدي إلى الإحباط ، وإضاعة الوقت ، والاحتياج دائمًا إلى بدائل ، لذلك تحتاج إلى معرفة ما تقوم به خطأ ومحاولة تجنب هذه الأخطاء الشائعة في تنظيف المنزل. إليك أهم 10 أخطاء شائعة يجب تجنبها ، حتى تتمكن من توفير وقتك وجهدك.

 

الخطأ 1: استخدام نفس قطعة القماش في جميع أرجاء المنزل

عندما تستخدم نفس القطعة القماشية في جميع أنحاء المنزل ، ستكون غير نظيفة والأوساخ معلقة على القماش وتتنقل من سطح إلى آخر وهذا بدلاً من إزالته ، مما يعني أن جراثيم الحمام سوف تنتقل إلى المطبخ وأي مكان يستخدم فيه القماش.

كيفية إصلاح الخطأ: تأكد من استخدام منشفة ورقية جديدة أو قطعة قماش نظيفة لكل سطح تقومين بتنظيفه ، أو استخدمي قطعة قماش للتنظيف مصنوعة من الألياف الدقيقة مخصصة لكل منطقة من منزلك مع محلول التنظيف المناسب ، وهذا يتوقف على سطح العالق بالغبار.

 

الخطأ 2: الخلط بين منتجات التنظيف

يعتقد البعض أنه إذا كان تم خلط منتج مع منتج آخر سيجعله أفضل أثناء تنظيف المنزل ، ولكن في الواقع ، فإن الجمع بين منتجات التنظيف الشائعة يعد خطأ في تنظيف المنزل، لأن بعض الخلطات يمكن أن تكون خطيرة للغاية ، حيث لا تقوم بإتلاف الأسطح مثل السجاد فحسب، بل يمكن أيضًا للأبخرة أن تلحق الضرر بصحتك. فلا تخلط المنظفات الخاصة بك أبداً ما لم تشير الشركة المصنعة إلى القيام بذلك.

 

الخطأ 3: عدم تنظيف المكنسة الكهربائية 

عندما لا يتم تنظيف وتفريغ محتوى المكنسة الكهربائية عند تنظيف المنزل، لن تتمكن من التقاط أكبر قدر ممكن من الأوساخ والأتربة كما ينبغي ، كما أن الأوساخ ستعود مرة أخرى في الهواء والسجاد.

كيفية إصلاحها: قم بتغيير أو تفريغ أكياس التراب مباشرة بعد أن تصبح ممتلئة، امسح المرفقات بها  والخرطوم والتهوية ، ثم بلل منشفة ورقية بالكحول ونظف فرشاة المكنسة لإزالة الأوساخ الموجودة فيها.

 

الخطأ 4: استخدام المنظفات الخاطئة

يفترض بعض الناس أنه عندما يتعلق الأمر بتنظيف المنزل ، فإن وضع الكثير من المنتجات سيكون أفضل. يؤدي استخدام الكثير من الأدوات وخاصة المنتجات الخاطئة إلى إهدار الوقت والطاقة ، وقد يسبب ذلك الضرر لمنزلك. على سبيل المثال ، يمكن عند استخدام الخل كثيرًا أن يحفر الأسطح الحجرية.

لتجنب هذا الخطأ في تنظيف المنزل ، تأكد من معرفة المنظفات التي تستخدمها وأين يتم استخدامها ، وكذلك استخدام الكمية الموصى بها من قبل منتج التنظيف.

 

الخطأ 5: رش المنظف على الأسطح مباشرة

يمكن أن يؤدي رش المنظف مباشرة على الأثاث إلى تراكمه وصعوبة إزالته ، مما يجعل الأوساخ والغبار يتمسك بالسطح أكثر.

كيفية إصلاحها: لتجنب ذلك ، قم برش أداة التنظيف على قطعة قماش أو الألياف الدقيقة ثم قم بمسحها من على السطح.

 

الخطأ 6: التنظيف بشكل سريع

بعض الناس ليس لديهم فكرة من أين يبدأون التنظيف. فعند مسح الأرض أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية قبل تنظيف الأثاث ، يسقط الغبار والفتات من الطاولات والأرفف ، مما يتطلب منك إعادة تنظيف الأرضية. لذلك تحتاج عند تنظيف الغرفة  أن تبدأ من الأعلى إلى الأسفل. ابدأ بتنظيف النوافذ ثم الطاولات والكراسي ، وانتهي بالأرض.

تذكر دائمًا هذه الخطوات وسوف لن ترتكب هذا الخطأ مرة أخرى. 

 

الخطأ 7: تنظيف النوافذ في يوم مشمس

يقول الخبراء إنه من الأفضل تنظيف النافذة في الأيام المليئة بالغيوم ، وليس في الأيام المشمسة. وذلك لأن الحرارة المنبعثة من الشمس سوف تسبب جفاف لسائل التنظيف بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى ترك شوائب عليها.

 

الخطأ 8: وضع فرشاة المرحاض في مكانها بعد الاستخدام مباشرة

إذا تم وضع فرشاة المرحاض مباشرة في حاملها ، فإن الجراثيم الموجودة في المرحاض ستحاصر الفرشاة وحاملها. و ستنتشر هذه الجراثيم في المرحاض الخاص بك في المرة القادمة التي تستخدم فيها الفرشاة.

كيفية إصلاح الخطأ: بعد التنظيف ، قم برش الفرشاة بمطهر ، ثم قم بغسلها جيدًا، ثم اتركها حتى تجف تمامًا قبل إعادتها إلى مكانها.

 

الخطأ 9: استخدام الكثير من الماء عند تنظيف المنزل

إن استخدام الكثير من الماء أثناء تنظيف المنزل يمكن أن يؤدي إلى تلف المواد وجعل الألوان باهتة. بعض الأقمشة تصبح تالفة بسبب كثرة الماء ، أو لم تجف فتسبب الفطريات والبكتيريا. كذلك ، تجنب استخدام الماء على المكونات المعدنية ، لأن هذا قد يؤدي إلى تكون الصدأ.

 

الخطأ 10: عدم تنظيف الحوض

تنمو الجراثيم والبكتيريا بسرعة في أحواض المطبخ نظرًا لكونها بيئة رطبة حيث تميل جزيئات الطعام إلى الوقوع. وتتفاقم هذه المشكلة عند ترك الطعام أو الماء الراكد في الحوض.

كيفية إصلاحها: يجب مسح الحوض بعد كل استخدام.

 

وأخيرًا ، إذا كنت ترتكب أخطاء شائعة في تنظيف المنزل لمجرد أنك مضغوط جدًا في الوقت ، يمكنك الاتصال بشركة خدمات تنظيف المنازل.

 

كيفية تقوم بعمل جدول للتنظيف؟

وجود أطفال في المنزل يجعل من الصعب الحفاظ على نظافة منزلك طوال الوقت. في الوقت نفسه ، من الممتع أن تسترخي في منزل نظيف. ولكن أين ستجد الوقت والطاقة لمواكبة الأعمال المنزلية طوال أيام الأسبوع ؟

 

وضع الجدول الزمني. يعد جدول تنظيف المنزل ضروريًا إذا كنت ترغب في الحصول على منزل نظيف ومرتب. الجدول المنظم يضمن لك عدم وجود أي مناطق غير نظيفة في المنزل ، ويضمن أن كل منطقة يتم تنظيفها جيدًا. اتبع هذه الخطوات البسيطة:

- تقسيم مهام التنظيف إلى مهام يومية وأسبوعية وشهرية.

- تشمل المهام اليومية الآتي:

 

1- إن تسوية الفراش كافية أن تجعل الغرفة مرتبة على الفور، لن تحتاج إلى تغيير الملاءات كل يوم.

2- قد لا تحتاج إلى غسل الملابس كل يوم ، ولكن بالنسبة للعائلات التي لديها أطفال يقومون بتنظيف ملابسهم بانتظام من الطعام والبقع ، فمن الأفضل غسل البقع على الفور.

3- ضع الملابس النظيفة مكانها، فبمجرد أن تكون ملابسك نظيفة وجافة ، قم بتعليقها في خزانة أو قم بطيها وضعها في الدرج الخاص بها.

4- سواء قمت بغسل الصحون يدويًا أو وضعتها في غسالة الصحون ، يجب عليك محاولة تنظيف جميع الأطباق وأدوات المائدة في اليوم الذي تستخدمه فيه. حيث يمكن أن تنمو اللوحات غير النظيفة تسبب العفن ، مما يخلق جزيئات يحتمل أن تكون خطيرة و يمكن أن تسبب المرض.

 

5-  امسح أسطح المطبخ. بعد أي إعداد للطعام ، من الضروري مسح الأسطح  بمنظف مضاد للبكتيريا لمنع الجراثيم من التكاثر.

 

6- بعد ذهاب الأطفال للنوم ، أمضِ عشر دقائق في تنظيف الألعاب ، وتعليق المعاطف ، ووضع الأحذية مكانها،     وغيرها من المهام الشبيهة. سيخلق هذا مساحة أرضية نظيفة وآمنة في صباح اليوم التالي.

 

7- كنس الأرض سريعًا. مجرد شفط الغبار والأوساخ والجراثيم التي تراكمت على مدار اليوم سيحدث فرقًا كبيرًا في نظافة منزلك.

 

  • المهام الأسبوعية تعني تنظيف شامل للأجهزة والأرضيات والغرف.
  • تشمل المهام الشهرية تنظيف النوافذ والأثاث.
  • إذا كنت تعيش مع زملائك في السكن أو أفراد العائل ، فلا تقم بتنظيف المنزل بمفردك !. تأكد من إشراكهم في روتين التنظيف المنزلي واطلب منهم المساعدة.

 

 

اقرأ المزيد:

تنظيف السجاد: اكتشف أهم الطرق المختلفة لتنظيف وغسل السجاد

 

 

 

 

 


Procesing Request