CALL US NOW! +973-6667-0866
  |   احجز هنا واحصل على خصم 10%

قبل أن تختار: الفرق بين الرخام والسيراميك

ترند
أخر تحديث أغسطس 16, 2022 10:08 ص

قبل الاستقرار على أفضل تصميم لديكور المنزل يبدأ الناس عادة باختيار الأساسيات، مثل ألوان وتصميمات الحوائط والأرضيات. وكثيراً ما يقف الناس في حيرة بين مختلف الاختيارات المتوفرة للأرضيات اليوم. وواحد من أكثر الأسئلة التي تحير المشترين هو الفرق بين الرخام والسيراميك وكيفية الاختيار بينهما.

هل وجدت نفسك في نفس الحيرة ولا تعلم هل تختار أرضيات مصنوعة من الرخام لأنها اختيار قديم صامد رغم السنوات أم تختار أرضيات مصنوعة من السيراميك لأنها اختيار حديث نسبياً؟

إذا كنت تريد من يجيبك عن هذا السؤال فهذا المقال من أجلك، لقد جمعنا لك هنا مزايا وعيوب كلا الخيارين لتستطيع أن تقرر ماذا تختار، إليك الفرق بين الرخام والسيراميك.

أولاً تعرف على الاثنين

أولاً تعرف على الاثنين

ما هو الرخام؟

الرخام حجر طبيعي مكون من الكالسيت والدولوميت أو الكلس، وهو حجر كثيف مسامي ذو قدرة عالية على امتصاص الماء المحيط به، تمتص درجات الرخام المختلفة الماء بنسب متفاوتة. كما أن الرخام حجر طبيعي 100%، كل ما يفعله المصنعون هو تقطيعه حسب الأشكال و الأحجام التي يرغبون بها وتلميعه.

ما هو السيراميك؟

يصنع السيراميك من خليط من الطمي أو الفخار وبعض المعادن مثل السيليكا، ويجفف هذا الخليط على درجة حرارة عالية ثم يغطى بطبقة خارجية للتلميع والحماية.  طريقة صناعة السيراميك وتجفيفه والطبقة الخارجية التي تغطيه يجعلوه مقاوم للماء بدرجة كبيرة.

التنوع

التنوع

الرخام.

أنماط الرخام الطبيعي غير منتظمة، وتكسوه خطوط بيضاء وملونة بأشكال طبيعية وتكوينات مختلفة، ويتوفر الرخام في عدة ألوان طبيعية، أكثرها انتشاراً الأبيض والبيج والأسود والأخضر والبني، وتوجد العديد من الدرجات المتفاوتة بين هذه الألوان. عادة ما يدخل مصنعوا بلاطات الرخام عدة ألوان بأشكال مختلفة معاً في التصميم لتكوين نمط زخرفي على الأرضيات.

السيراميك:

ولأن السيراميك مادة من صنع الإنسان، يمكن صنع أي شكل وأي لون من السيراميك. ببساطة أي لون أو نمط يتخيله المصمم موجود.

قوة التحمل

قوة التحمل

عمر الرخام وقوة تحمله:

لأن الرخام حجر طبيعي وجد في الطبيعة منذ مئات الأعوام يمكنه أن يتحمل ويعيش في منزلك أكثر من 25 عاماً، بل وأكثر من ذلك إذا راعيت العناية الملائمة به. ومما يزيد من عمر الرخام في المنزل أيضاً هو أنه لن يصبح صيحة قديمة أبداً، انه من ثوابت تصميم الديكور منذ أعوام طويلة وغالباً سوف يظل من ثوابت تصميم الديكور لأعوام طويلة قادمة.

عمر السيراميك وقوة تحمله:

السيراميك مادة مصنعة خصيصاً لتتحمل الكثير والكثير، وبرغم ذلك فإن أفضل أنواع السيراميك المقاوم للخدش لن يعيش في منزلك أكثر من 15 عام قبل أن يبدأ في التآكل. وفي أحيان كثيرة سوف يصبح التصميم واللون صيحة قديمة قبل حتى أن تمر هذه الأعوام.

التكلفة

التكلفة

الرخام:

يختلف سعر الرخام حسب درجة الحجر وندرة اللون. ولكن الرخام حجر طبيعي غالي الثمن نسبياً بشكل عام. ومما يزيد من سعر الرخام أيضاً عملية التركيب. يستغرق تركيب الرخام وقت وجهد كبيرين، كما يستغرق صقله وتلميعه وقتاً اضافياً أيضاً. وبالطبع كل هذا الوقت والعمل يزيدان من تكلفة الرخام الكلية.ن

أضف إلى ذلك أن إعادة تلميع الرخام، وهو أمر سوف تحتاج إليه بعد عدة سنوات، عملية مكلفة أيضاً، وان كانت تحقق نتيجة رائعة وتعيد الرخام إلى لمعته الأصلية المميزة.

السيراميك:

تتغير تكلفة السيراميك طبقاً للشركة المصنعة والجودة والتصميم. ولكن بشكل عام يعد أرخص من الرخام أياً كان التصميم الذي قمت باختياره، كما أن تركيبه يستغرق وقتاً أقل وجهداً أقل من الرخام، مما يعني تكلفة أقل.

ولا يحتاج السيراميك إلى أي عناية خاصة أو تكاليف إضافية بعد تركيبه.

ماذا أختار إذاً؟

ماذا أختار إذاً؟

الفرق بين الرخام والسيراميك كبير، ولكل اختيار منهما مميزاته وعيوبه. إذ بينما يعد الرخام من أكثر الأرضيات أناقة منذ وقت طويل، يعد السيراميك اختيار متنوع بشكل كبير.

لذلك يعتمد الاختيار بين الاثنين على عدة عوامل من ضمنها الميزانية المحددة، وأولوياتك أثناء تصميم المنزل، وكذلك المكان الذي تريد تركيب الأرضية به. في الحمامات مثلاُ يفضل تركيب السيراميك لأنه أكثر مقاومة للماء، بينما في الصالة أو غرفة النوم من الأكثر أناقة أن تختار الرخام.

للمزيد من اختيارات التصميم انظر أيضاً:

ورق الجدران أم الطلاء: مزايا وعيوب

باركيه: مميزات وعيوب الأرضيات الخشبية


Procesing Request