نصائح

غرف نوم اطفال: أشياء يجب تواجدها في غرفة نوم الطفل

Updated on نوفمبر 28, 2019

نحن دائما نهتم بتصميم منزلنا بشكل جذاب وأنيق، ومع ذلك، في بعض الأحيان أثناء اهتمامنا بأدق التفاصيل في تصميم المنزل يمكن أن نغفل بعض الأشياء التي يجب علينا أخذها في الاعتبار بشكل أساسي، ومنها غرف نوم الأطفال. فالطفل يحب أن يمتلك مساحة خاصة به يعيش من خلالها في عالم الخيال.

فمنح الطفل – سواء كان في السنين الأولى من عمره أو في سن المراهقة- غرفة نوم مبهجة ومريحة لا يجعله سعيدًا وحسب؛ بل أيضًا يجعله يشعر بالحرية واللعب والحماس للدراسة والتعلًم والإبداع، ويساهم في تكوين شخصيته بشكل جيد.

قد يكون اختيار تصاميم غرف نوم الأطفال أمرًا محيرًا بسبب كثرة وانتشار الديكورات في وقتنا الحالي، ولكن في البداية يمكنك تصميم غرف نوم اطفال جذابة من خلال العديد من الأفكار بداية من اختيار لون طلاء الجدران بشكل متناسق إلى اختيار الأثاث وتنظيمه بشكل أنيق؛ مرورًا بعدة أفكار جذابة للطفل عن طريق الاستعانة بورق الحائط ، والرسم على الجدار ..إلخ.

نذكر في هذا المقالة نصائح لتصميم غرف نوم اطفال رائعة تتناسب مع طفلك بعدة أشكال وألوان مختلفة، وأشياء علينا بتوفيرها في غرفة نوم الطفل.

 

* نصائح لتصميم غرف نوم الأطفال

–  في البداية، يجب التفكير في سلامة الطفل عند وضع خطة التصميم، وذلك بإبعاد كل ما يمكن أن يؤذيه مثل: الآلات والخامات الحادة والأقمشة سريعة الاشتعال، وتجنب وضع الشموع، والحرص على إبعاد الكهرباء عنه بقدر الإمكان.

–  ترك مساحة معقولة في الغرفة تكون خالية من قطع الأثاث والإكسسوار، ومناسبة لحركة الطفل ونشاطه وألعابه.

– تصميم غرفة نوم اطفال يمكن أن يكون فرصة لتنمية مواهب ومهارات الطفل ويمكن تحويل غرفة نوم الطفل إلى مصدر حيوي للإبداع والخيال.

– استخدام المفروشات المرحة ذات الألوان والرسومات المبهجة.

– من الأفضل اختيار قطع الأثاث التي تناسب الطفل في سن المدرسة حتى وإن كان أصغر من ذلك، لأنّه سوف يحتاجها لاحقًا. ويفضل هنا اختيار قطع الأثاث متعددة الوظائف والقابلة للتكيف عند الضرورة.

– ينصح بإشراك الطفل في اختيار قطع الأثاث والإكسسوارات التي تتفق مع ذوقه وميوله، والاستماع إلى رأيه ومناقشة وجهة نظره، فإذا كان طفلك يحب شخصيةً كرتونيةً معينة مثلًا، يمكن اتخاذ هذه الشخصية في خطَّة الديكور، مع استخدام ورق الجدران والصور والإكسسوارات الأخرى التي تحتوي على هذه الشخصية. هذا الاختيار يشجع الطفل على النوم والدراسة واللعب في غرفته، كما أنها فرصة لبناء الثقة والتواصل ما بين الطفل والأهل.

 

* أشياء يجب تواجدها في غرف نوم الأطفال

– أولاً بالنسبة لسرير الطفل

 يجب أن تراعي عند اختيارك للسرير أن يكون آمناً بحيث لا يكون من السهل وقوع الطفل منه، وليتسني للطفل اللعب والحركة والوقوف عليه بأمان تام ومن دون خوف عليه. ولذلك فإنه من الضروري مراعاة نقاط هامة للغاية عند اختيار سرير الأطفال ومنها:

– مراعاة أن تكون جوانب السرير من النوع المتحرك المرن من الأعلى لأسفل والعكس، ليسهل عليكِ حمل الطفل من السرير ووضعه بسهولة وبدون إقلاقه.

– تجنب الأثاث حاد الأطراف والمعدني بشكل عام وذلك بسبب قلة الراحة عند ملامسة جلد الطفل الرقيق لملمس المعدن.

– من الممكن اختيار براويز وصور ذات رسومات أطفال مناسبة للديكور العام للغرفة ومناسبة للأطفال بشكل عام، كما أنه من الممكن وضع كراسي صغيرة الحجم ورقيقة بحيث تناسب الذوق العام للغرفة. وبالإضافة إلي هذا وذلك يمكن وضع أباجورات مضيئة علي الجدار أو سجادة مناسبة علي الأرضية.

 

– ثانيًا بالنسبة للألوان

الاهتمام بوضع الألوان المضيئة، الزاهية والملفتة للطفل كالأزرق والأخضر والأصفر والأحمر فهي ألوان مفيدة في غرف نوم اطفال حيث تبعث الروح في المكان. ولكن تجنبي اختيار أكثر من ثلاثة أو أربعة ألوان في الغرفة كي لا يقع الطفل في دائرة التشوش. تعرًف هنا على الألوان التي يمكنك استخدامها في غرف نوم الأطفال:

– اللون الرمادي: معظم الآباء لا يختارون اللون الرمادي عند طلاء غرف نوم أطفالهم. ومع ذلك ، يستخدم المصممون الحديثون هذا اللون للجدران بمزجه مع ألوان أخرى . يمكن الحصول على اللون الرمادي من خلال خلط اللون الأزرق والبرتقالي والأخضر والأحمر أو الأصفر والأرجواني.  تساعد هذه الألوان في خلق لوحة فنية من الألوان الدافئة والحيوية إلى حد ما.

– اللون الأزرق والأخضر: لا يمكن لأحد أن يختلف على استخدام اللونين الأزرق والأخضر  كطلاء لجدران غرف نوم الأطفال، لأنهما يعتبران أحد أفضل أفكار ألوان غرف الأطفال. فهما ألوان بسيطة، مبهجة ومريحة للعين.

– اللون الأصفر: لا يفضل استخدامه في غرف الأطفال لأنه من المفترض أن يتسبب لهم بالصداع والتهيج. ومع ذلك ، يمكنك استخدام اللون في الرسم مع الحرص على إدخال ألوان أخرى هادئة معه.

– ثالثًا بالنسبة للإضاءة

وجود مصباح أمام السرير أمر بالغ الصعوبة على طفلك. حاول أن تركز الإضاءة بعيدًا عن سرير الطفل وأن تكون إضاءة خافتة وليست ساطعة لأن غالبية أطفالنا تنام مع وجود إضاءة. ولكن ايجب أن تُبقى كل أنواع الأضواء الموصولة بالكهرباء أو تلك المتحركة بعيدة عن متناول الأطفال.

 

– رابعًا بالنسبة للستائر

اختر ستائر ملونة لغرفة نوم طفلك. في الوقت الحاضر ، ستجد في المحلات ستائر على شكل شخصيات كرتونية مما قد يثير طفلك. الستائر مهمة للغاية لأنها تحجب أشعة الشمس وتتيح لطفلك الشعور بالراحة. فهي ببساطة لإضافة الدفء والألوان إلى غرفة نوم طفلك.

– خامسًا بالنسبة للخزائن

​​يستمتع طفلك بالكثير من الألعاب المختلفة عندما يكون صغيراً ، و تركها على الأرض سيجعل الغرفة تبدو فوضوية. وبالتالي ستحتاج إلى توفير مساحة تخزين كافية لهم لتتمكن من تخزين كل هذه الأشياء بسهولة، فقط قم بتعبئتها في أماكن يمكن أن يصل إليها الطفل.

 

– سادسًا بالنسبة للشغل اليدوي والسجاد

إذا كان طفلك يحب الشغل اليدوي سواء كان رسم أو أى نوع من أنواع الشغل اليدوي، فيمكن أن تضيف لمسته في غرفة نومه. فهي تعتبر فرصة للسماح لطفلك بإضافة لمسة فريدة خاصة به.

أما السجاد؛ فيجب اختيار ألوان سجاد تتناسب مع ألوان الحائط ولون أثاث غرفة النوم، ويفضل أن يكون السجاد صغير الحجم حتى يسهل تغييره بسهولة.

 

– سابعًا بالنسبة لأثاث الغرفة

في البداية عندما تكون الغرفة صغيرة يجب الاعتماد على أثاث صغير الحجم وتوزيعه بشكل جيد.وعند اختيارك لأثاث غرفة نوم اطفالك عليك باتباع هذه الإرشادات:

– تعتبر الأرفف أكثر فائدة من المساحة المعلقة في خزائن الأطفال.

– عليك باختيار قطع أثاث غرف نوم أطفال من مواد سهلة التنظيف ، فالأطفال يستخدمون الأقلام في الكتابة على كل شئ داخل غرفتهم سواء كانت جدران ، ستائر ، أرضيات ، سجاد واختيار أرضيات خشبية يجعل التنظيف أكثر سهولة .

– يجب اختيار أثاث غرف نوم أطفال قابل للتكيف على المدى الطويل ، فالأطفال تنمو بسرعة جسديًا وهنا نتحدث عن قابلية قطع الأثاث لتغيير حجمها لتناسب المرحلة العمرية للأطفال أو استبدال بعض الأشياء في الأثاث بدون تغييره كله.

 

* وأخيراً وليس آخراً ننصحك بعدم الإكثارمن الأثاث في غرفة طفلك حتى وإن ساعدتك المساحة والقدرة المالية، وذلك حتى توفر لطفلك مساحة آمنة للعب بعيدًأ عن أى مخاطر.

 

 اقرأ المزيد

ديكورات غرف النوم

باركيه